إفي:

ندد نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس باقتحام مبنى الكونجرس من قبل متظاهرين مؤيدين للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مشيرا إلى أن هؤلاء "لم ينتصروا".

وألقى بنس وزعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل خطابين للتنديد بالواقعة لدى استئناف الكونجرس جلسة التصديق على فوز الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية بعدما توقفت بعد اقتحام مبنى الكابيتول.



وقال بنس "إلى من أثاروا الفوضى اليوم في مبنى الكونجرس: أنتم لم تنتصروا. العنف لا ينتصر أبدا. الحرية دائما تنتصر. وهذا مازال بيت الشعب".

وتابع "ندين بأشد العبارات العنف الذي وقع هنا. ونأسف لفقدان الأرواح في هذا المكان المقدس، وللجروح التي يعاني منها أولئك الذين دافعوا عن الكابيتول اليوم" .

وعاد نائب الرئيس للكونجرس لترأس جلسة التصديق على نتائج الانتخابات التي أجريت في نوفمبر الماضي بعد ساعات من تحديه لترامب ورفض طلبه بمنع التصديق على فوز بايدن في بعض الولايات.

وأوضح بنس أن الدستور لا يسمح له بالإقدام على هذا الأمر، ليتجه بعد ذلك عدد من أنصار ترامب إلى مبنى الكابيتول ويقتحموه.

وتم استئناف الجلسة بعد قليل من الساعة 20.00 بالتوقيت المحلي الأربعاء (01.00 بتوقيت جرينتش الخميس).

وبعد استئنافها قال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إنه لا يمكن "ترهيب" المجلس وإن الكونجرس سيستكمل مهمة التصديق على ننتائج الانتخابات.وقال السيناتور الجمهوري: "هذا التمرد الفاشل يؤكد فقط مدى أهمية المهمة التي تجمعنا هنا من أجل جمهوريتنا".

وأضاف "سنكمل العملية بالشكل الصحيح وسنلتزم بقوانينا ودستورنا وسنصدق على الفائز في الانتخابات الرئاسية لعام 2020".