أجرى طلبة جامعة البحرين بتخصص الفنون والتصميم، مقابلة مع الفنانة التشكيلية أريج رجب للتعرف على تجربتها الفنية وخبرتها في المجال، بالإضافة لتنسيق وتنفيذ معرض إفتراضي يستعرض مجموعة من أعمال الفنانة الأخيرة.

وهذا نص المقابلة:

1- كيف كانت تجربة الفنانة أريج في دراسة الفن؟



كانت تجربتي في دراسة الفن غنية جدًا حيث اطلعت على عدد كبير من الأعمال والتجارب الفنية العالمية واستطعت تقديم دراسات كثيرة. فالفن عبارة عن مدرسة غنية جدًا تجعلك تخوض العديد من التجارب وتتيح لك الإطلاع على عدد لامحدود من الأعمال الفنية العالمية كما أنها تلهمك لعمل البحوث الفنية التي تعزز من خلالها ترابط الفنان بالفن.

2- ماهو مفهوم الإستمرارية التي تتميز بها أعمال الفنانة أريج، وعلى ماذا يدل؟

مفهوم الاستمرارية يظهر في أعمالي الأخيرة التي تم إنتاجها، فهي تجسد فكرة أن كل شيء هو إستمرار لجسم آخر سواء أكان حيًا أم لا.

3- أخبرتنا في لقاء سابق أن توجهك الفني مستقى من الطبيعة، هل يشكل أسلوب التجريد عائق لفهم فكرة العمل الفني؟

لا يشكل أسلوب التجريد عائق لفهم فكرة العمل الفني طالما استخدم الفنان عناصر مبسطة وذكية في نفس الوقت.

4- ماهو أثر فتح أستوديو أريج على نشاطها الفني على الصعيدين الشخصي والإجتماعي؟

كان لفتح أستيديو أريج رجب أثر كبير على طبيعة الأعمال المنجزة وكذلك حجم الأعمال، كما أصبح الملتقى لعدة ورش تدريبية ومشاريع مشتركة.

5- ما هو التأثير النفسي والعملي التي خلفته جائحة كوفيد19 على إنتاجية الفنانة أريج في الفترة الماضية؟

في ظروف العالم الأخيرة في ظل جائحة كوفيد ١٩ توجب على الجميع عزل أنفسهم عن العالم لحماية أنفسهم والآخرين. العزلة كانت مثمرة بالنسبة لي كفنانة؛ حيث وفرت الوقت للبحث ولقضاء ساعات متواصلة في الأستوديو وحفزت كذلك على العمل والإنتاج.

6- بنظرك كيف يحصل الفنان على فرصة إقامة المعارض الخارجية، سواء كان ذلك في الخليج العربي أو الدول الغربية؟

في نظري يحصل الفنان على فرص كثيرة للعرض في منطقة الخليج العربي أو الدول الغربية عن طريق التواجد المستمر في الساحة الفنية وتقديم ماهو حديث ومميز. وكلما تحدى الفنان نفسه حقق ما هو جديد ومبتكر، وكان محل جذب لكثير من الفرص، فذلك كله يعتمد على جهود الفنان وعطائه المستمرين دون انقطاع.

7- مانصيحتك للفنانين المبتدئين؟

نصيحتي للفنانين المبتدئيين هي قضاء أطول وقت ممكن في الأستوديو لعمل الأبحاث والتجارب ودراسة الفن من الناحية النظرية والعملية وبالتسلسل الصحيح.

شكرت الفنانة أريج رجب -في ختام حديثها- جميع طلبة الفنون والتصميم على تعاونهم لإقامة المعرض الإفتراضي في ظل هذه الظروف، كما أبدت سرورها بالطاقات الرائعة التي يتمتع بها طلبة الفنون والتصميم بجامعة البحرين، فهم فنانو المستقبل الواعدين.

وفي ختام اللقاء وجه طلبة الفنون والتصميم الشكر الجزيل للفنانة أريج رجب على تعاونها معهم لإقامة هذا المعرض، ووجهوا تحيات خالصة مليئة بالحب للدكتورة جميلة السعدون على كل ما قدمته من عون ودعم وسند في جميع الخطوات التي سلكوها متمنين لها ولجميع مع ساندهم التوفيق والنجاح.

https://www.artsteps.com/view/606b41f5ac81fe136d6cc5a9