كشف عميد كلية الدراسات العليا ورئيس تحرير مجلة الخليج العربي العلمية المحكمة الأستاذ الدكتور اسعود المحاميد عن تجديد تصنيف مجلة الخليج العربي العلمية المحكمة في قاعدة البيانات العلمية العالمية الأبرز " سكوبس" Scopus & Web of Science ضمن خطة استراتيجية تنتهجها الجامعة وتهدف إلى تحفيز إنتاج البحث العلمي والارتقاء بجودته، وتعزيز حضور الجامعة في قواعد البيانات العلمية العالمية. بما يعكس عراقة جامعة الخليج العربي، ورقي أهدافها التي وضعها الآباء المؤسسون قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتكون الجامعة منارة للتعليم ومركزاً للتصدي للقضايا الفريدة والنادرة بالأبحاث والحلول العلمية الفاعلة.

وعلى جانب متصل، أعلن الدكتور المحاميد أن المجلة أصدرت عددها الثالث لهذا العام واحتوى على مجموعة غنية من الأبحاث حيث تناول الباحثون لولوة بودلامة، احمد الخولي وعودة الجيوسي "دور الوقف في تحقيق أهداف التنمية المستدامة: نموذج الابتكار الاجتماعي للبلديات العربية". هدفت الدراسة إلى التعرف على ما إذا كان الوقف، بوصفه وسيلة تمويل، يعد نموذجاً للابتكار الاجتماعي ويحقق إمكانية تمويل التنمية على المستوى المحلي.

فيما تناول الباحثون محمد عبيدو، خلود ابو سيدو، احمد صالح، واسماء ابو حسين "أثر تصريف مياه الصرف الصحي البلدية المعالجة ثانوياً على تركيزات المغذيات في أوراق وتربة المنغروف الرمادي في البحرين". هدفت الدراسة إلى تقييم التأثير المحتمل لتصريف مياه الصرف الصحي البلدية المعالجة ثانوياً على تركيزات المغذيات في أوراق وتربة أشجار المنغروف الرمادي في ثلاثة مواقع من خليج توبلي.

وكان من بين الموضوعات التي احتواها هذا العدد: التداخلات بين الأدوية غير النفسية وأثرها على المرضى النفسيين في مملكة البحرين. هدفـت هـذه الدراسـة إلـى التحقـق مـن معـدل ودرجـة خطـورة التداخل بيـن الأدويـة غيـر النفسـية التـي يتناولهـا مرضـى يعانـون مـن أمـراض نفسـية فـي البحريـن. اختيرت عينة عشوائية من الوصفات الطبية التي أصدرتها العيادات الخارجية التابعة لمشفى الطب النفسي المركزي في البحرين من تاريخ 1 يناير حتى 31 ديسمبر 2017. الوصفات التي تم تضمينها في هذه الدراسة صدرت للمرضى الذين تم تشخيصهم بالأمراض النفسية التالية: الفصام، الاكتئاب، اضطراب القلق، الاضطراب ثنائي القطب والاضطراب الفصامي العاطفي.

فيما كانت الدراسة الأخيرة في هذا العدد من تأليف الباحثتان عفاف بقوة و شيخه الجويسري وحمل عنوان "العوامل الداخلية والخارجية على أداء ريادة الأعمال للمرأة في دولة الكويت". في دولة الكويت.