* لكل وجه نظارة شمسية مناسبة له.. والحجم الكبير يحمي العينين

* النظارات المربعة والمستطيلة ذات الإطارات الضيقة تتناسب مع الوجه المستدير

* النظارات الدائرية ذات شكل الفراشة أو عين القطة تناسب الوجه المربع للتنعيم



* اختيار النظارة الحاجبة للأشعة فوق البنفسجية بنسبة 99%

* كلما زادت التغطية في النظارة يقل ضرر أشعة الشمس على العينين

* لاب من احتواء النظارة على ملصق بحمايتها 100% ضد أشعة UVA وUVB

حدد مجلس الصحة الخليجي مجموعة من الاشتراطات عند شراء النظارة الشمسية مشدداً على أن لون العدسات وارتفاع السعر ليس بالضرورة حماية من الأشعة فوق البنفسجية.

وقال إن إطارات النظارات تختلف باختلاف شكل الوجه حيث إن الوجه البيضاوي يتناسب معه أي نوع من النظارات ولكن يجب أن نتجنب الإطارات الضيقة لأنها تجعل الوجه يبدو طويلاً.

وفي ما يتعلق بالوجه المستدير ذكر أن النظارات المربعة والمستطيلة ذات الإطارات الضيقة أو الأشكال غير المتماثلة تتناسب معه، كما أن الوجه المربع تتناسب معه النظارات الدائرية ذات شكل الفراشة أو عين القطة وذلك لتنعيم هذه الأشكال للوجه، أما الوجوه التي تأخذ طابع القلب فتتناسب معها النظارات التي تخلق بعض التوازن بين منطقة الحاجب والذقن وتعتبر خياراً ذكياً.

وأضاف مجلس الصحة الخليجي أن هناك نقاطاً أساسية لا بد من أخذها في الاعتبار عن شراء النظارات الشمسية، وأهمها اختيار النظارة التي تحجب 99% من الأشعة فوق البنفسجية، و تحتوي على ملصق يفيد بحمايتها بنسبة 100% ضد كل من أشعة UVA وUVB.

وأردف المجلس أنه من المهم عند شراء النظارة الشمسية الاهتمام بأن يكون حجم النظارة كبيراً كما أنها تكون كبيرة الإطار قدر الإمكان، حيث إنه كلما زادت التغطية في النظارة الشمسية قل ضرر أشعة الشمس على العينين.

ونوه إلى أن العدسات لا بد أن تكون مستقطبة وتحتوي على فلتر يحمي العين من الوهج الناتج عن انعكاس ضوء الشمس على الأسطح المستوية، مشدداً على أن اختلاف لون العدسات والتكلفة ليس لهما بالضرورة دور في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.