وليد صبري




* فيروس الورم الحليمي من فيروسات الأمراض الجنسية ويصيب الجنسين


* مضاعفات الإصابة بفيروس الورم الحليمي تؤدي إلى سرطان عنق الرحم

* الثآليل الجنسية أبرز أعراض الإصابة بفيروس الورم الحليمي

* 27 % نسبة من لديهم دراية من المشاركين في البحث عن فيروس الورم الحليمي

* رصد 12 وفاة من بين 19 حالة شخصت بسرطان عنق الرحم في 2018

* ضرورة إجراء مسحة عنق الرحم كل 3 سنوات لكشف المرض في مراحله المبكرة

* هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والدول الأوروبية اعتمدت لقاحاً لفيروس الورم الحليمي

* اللقاح مدرج في جدول تطعيمات طلاب المدارس الذكور والإناث من عمر 9 سنوات

* الإمارات الأولى خليجياً في اعتماد اللقاح بين طالبات المدارس في 2013

* السعودية اعتمدت اللقاح في حملة وطنية بين طالبات المدارس العام الجاري

كشفت مساعد باحث في الطب الجزئي بجامعة الخليج العربي، د. ريم الزهراني، عن أن سرطان عنق الرحم يأتي في المرتبة الخامسة من حيث الإصابة بأمراض السرطان والأورام الخبيثة في مملكة البحرين، موضحة أن هذا النوع من السرطان من بين أسباب الإصابة به، مضاعفات الإصابة بفيروس الورم الحليمي.

وقالت في تصريحات لـ"الوطن الطبية" إنه في عام 2018، تم رصد 12 حالة وفاة من بين 19 حالة شخصت بسرطان عنق الرحم المتسبب فيه فيروس الورم الحليمي.

وقالت د. ريم الزهراني إن فيروس الورم الحليمي يعد من فيروسات الأمراض الجنسية، ويصيب الجنسين، الذكور والإناث، بينما تختلف أعراض الإصابة بالفيروس في حدتها من أعراض تزول مع الزمن إلى أعراض مكلفة مادياً وصحياً.

وذكرت أن الأعراض تتمثل في ظهور الثآليل الجنسية، وربما الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وأشدها وأكثرها شيوعاً سرطان عنق الرحم لدى النساء.

وأوضحت أن للفيروس لقاحاً معتمداً من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ودول أوروبا منذ عام 2006 ومدرجاً في جدول تطعيمات طلاب المدارس الذكور والإناث من عمر 9 سنوات.

وكشفت أن دولة الإمارات العربية تعد الدولة الأولى خليجياً في اعتماد اللقاح بين طالبات المدارس في عام 2013، فيما أقرت المملكة العربية السعودية اعتماد اللقاح في حملة وطنية بين طالبات المدارس، العام الجاري، 2022.

ونوهت د. ريم الزهراني إلى أن سرطان عنق الرحم يعتبر رابع سرطان شائع بين النساء حول العالم والخامس بين نساء مملكة البحرين.

وأشارت إلى أنه في عام 2018، كان هناك 12 حالة وفاة من بين 19 حالة شخصت بسرطان عنق الرحم المتسبب فيه فيروس الورم الحليمي.

وكشفت أن تم عمل استبيان في المجتمع البحريني شارك فيه 1200 شخص من الذكور والإناث، وتم إرفاق في نهاية الاستبيان بمعلومات موجودة على موقع وزارة الصحة البحرينية عن سرطان عنق الرحم كي تتم المساهمة في نشر الوعي بين المجتمع البحريني.

وقالت إن نسبة من لديهم دراية من المشاركين بفيروس الورم الحليمي في البحث تمثلت في 27%، بينما 20 مشاركة في البحث قامت بأخذ اللقاح.

وأوضحت د. ريم الزهراني أن الأبحاث المتعلقة بموضوع سرطان عنق الرحم وفيروس الورم الحليمي قليلة جداً في البحرين حيث لا تتعدى 5 أبحاث، وبالتالي، هناك حلقة مفقودة بين أطباء النساء والولادة ومراجعيهم، لذلك يجب على أطباء النساء والولادة حث المراجعات على عمل فحص مسحة عنق الرحم من سنتين إلى ثلاث سنوات لكشف المرض في مراحله المبكرة، مع ضرورة تشجيع المراجعات على أخذ اللقاح.

وأوضحت أن دور مملكة البحرين إن شاء الله في إدراج اللقاح على طالبات المدارس أسوة بدولتي الإمارات والسعودية.

ونوهت د. ريم الزهراني إلى أنها حصلت على اللقاح عام 2010، من خلال 3 جرعات في مرحلة الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، مشددة على أن اللقاح آمن جداً بل إن شاء الله واقٍ بعد الله من الإصابة بأمراض جنسية أشدها سرطان عنق الرحم.