وليد صبري


كشف استشاري جراحة العمود الفقري والعظام والمفاصل، في مستشفى رويال بحرين، د. محمد عمر أحمد، عن أن كسور العمود الفقري، تسبب آلاماً شديدة بالعمود الفقري، وانحناء فيه، وتغير شكله، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على عمل الرئتين في حال كانت الإصابة في منتصف العمود الفقري، موضحاً أن كسور العمود الفقري التي تنتج عن ترقق العظام تختلف عن الكسور الناتجة عن حوادث السير أو السقوط من ارتفاعات.

وأضاف د. عمر في تصريحات لـ"الوطن الطبية" أن كبار السن والسيدات أكثر الفئات تعرضاً للإصابة بكسور العمود الفقري نتيجة تغير الهرمونات، موضحاً أنها ربما تحدث نتيجة جهد بدني بسيط.

وحذر د. عمر من أن كل شخص تعرض من قبل لكسر في العمود الفقري يمكن أن يتعرض لكسر آخر فيه أو كسر بالورك أو كسر بالرسغ، مشدداً على ضرورة إجراء صورة هشاشة عظام لكل سيدة فوق الـ65 عاماً، وكل رجل فوق الـ70 سنة، منوهاً إلى أنه يمكن إجراء صورة هشاشة العظام قبل هذا العمر للرجال والسيدات في حال كانت هناك مخاطر تتعلق بترقق وهشاشة العظام.


وفي رد على سؤال حول طرق التشخيص، أفاد د. عمر بأن هذه الكسور يتم تشخيصها بالأشعة العادية والأشعة السينية وبالرنين المغناطيسي بالإضافة إلى ضرورة إجراء صورة ترقق العظام وهشاشة العظام عند كل شخص يعاني من ترقق بالعظام أو كسر بالعمود الفقري.

وفيما يتعلق بترقق وهشاشة العظام المرتبطة بالكسور، ذكر د. عمر أنه يمكن أن تحدث بدون سبب معين نتيجة التقدم بالعمر ونقص الكالسيوم وفيتامين دي.

وأشار إلى أن مشاكل ترقق العظام الثانوية الناتجة عن سبب يمكن أن تكون متعلقة بالعلاج بالكورتيزون ومشاكل الغدة الدرقية ومشاكل سوء التغذية ومشاكل ناتجة عن أورام معينة تصيب العظام سواء أكانت بشكل مباشر او انتشار لورم اولي من مرض آخر، ونقص فيتامين دي والمشاكل المتصلة بامتصاص الأكل والروماتيزم.

وقال إن المرضى الذين يتعرضون لكسور مختلفة في العمود الفقري لابد لهم من إجراء صور الأشعة وإجراء فحوصات دم مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين دي والغدة الدرقية وغدة الكالسيوم.

وفي رد على سؤال حول علاج كسور العمود الفقري الناتجة عن ترقق العظام، أوضح استشاري جراحة العمود الفقري والعظام والمفاصل، في مستشفى رويال بحرين، أنه يمكن أن يكون العلاج بالأدوية وارتداء حزام أو شريط لاصق من أجل تخفيف الآلام، بالإضافة إلى الأدوية ومسكنات الألم وارتخاء العضلات.

وفيما يتعلق بالتدخل الجراحي لعلاج كسور العمود الفقري الناتجة عن هشاشة وترقق العظام، أفاد د. عمر بأن المريض يخضع لجراحة بسيطة في فقرات العمود الفقري حيث يتم استخدام مخدر موضعي ويتم وضع نوع من cement داخل الفقرة، ويستطيع المريض أن يغادر العملية في نفس اليوم.