معلومة طبية

غلي الماء يساعد على التخلص من الجراثيم والشوائب والبكتيريا

لا يُنصح بإعطاء الماء للأطفال حديثي الولادة



الأطفال الرضع يحصلون على الماء من حليب الأم واللبن الصناعي

لا يمكن التخلص من الفلور بغلي الماء أو استخدام الفلتر المنزلي


يتساءل العديد من الأشخاص عن أفضل مصادر الماء التي تعد آمنة الاستخدام عند الرغبة في تحضير الحليب الصناعي للأطفال، إذ لا تتوفر المياه الخاصة بالأطفال في جميع الأماكن والظروف.

وفيما يأتي أهم مصادر الماء للأطفال مع أهم المعلومات المتعلقة بكل منها:

- الماء المعلّب: عند القيام باختيار الماء المعلّب بسبب عدم وجود أي مصادر أخرى للماء فإنه يُنصح بالتأكد من أن الماء المعلب مخصّص للأطفال أو يمكن إعطاؤه للأطفال. ولا يعدّ الماء المعلب معقّماً، لذلك يُنصح بغلي الماء أولاً من باب الحرص على تعقيم الماء قبل القيام بإعطائه للطفل من أجل الشرب أو لتحضير الحليب الصناعي.

- ماء الصنبور: يمكن استخدام ماء الصنبور عند التأكد بأنه معقّم، ولكن يُنصح بغلي الماء أيضاً من أجل ضمان عدم وجود أي جراثيم أو شوائب.

ويمكن لمياه الآبار أن تتلوث بالمواد السّامة الناتجة من الأوساخ داخل الآبار، أو النباتات، أو المياه المحيطة، لذلك فإنه يُنصح بتجنب استخدام مياه الآبار للأطفال.

ولا يمكن الجزم إذا كانت مياه الآبار آمنة للأطفال، لذلك يُنصح بعدم استخدامها على الإطلاق.

وتعتمد إمكانية استخدام ماء الصنبور للأطفال على الدولة التي تعيش بها، إذ تقوم بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية بإضافة مادة الفلور إلى الماء من أجل التخفيف من حالات تسوس الأسنان في المجتمع.

ولا يعد الفلور مضراً، ولكن قد يسبب استخدام ماء الصنبور الذي يحتوي على الفلور باستمرار إلى زيادة نسبته في جسم الطفل الرضيع.

ولا يمكن التخلص من الفلور بغلي الماء أو استخدام الفلتر المنزلي للماء، لذلك يُنصح بعدم استخدام ماء الصنبور الذي يحتوي على الفلور باستمرار بل يجب المناوبة بين استخدامه واستخدام الماء المعلّب القليل بالفلور.

ويمكن ملاحظة عبارات مختلفة على عبوة الماء لمعرفة إذا كان الماء قليلاً بالفلور، مثل: ماء منقّى، أو ماء نقي "Demineralized, Purified, Distilled, Deionized"، من الممكن أيضاً شراء عبوات الماء الخاصة بالأطفال والتي تعدّ جاهزة لاستخدامها من أجل تحضير الحليب الصناعي للأطفال.

ويُنصح بإخبار الطبيب الذي يقوم بمتابعة حالة الطفل بأي من مصادر المياه التي تقوم باستخدامها للطفل، بحيث يمكن أن يتعرض الطفل لنقص في المعادن عند استخدام الماء النقي لفترة طويلة.

ومن الجدير بالذكر بأن الطبيب قد ينصح بإعطاء الطفل مكملات غذائية تحتوي على الفلور عند تجاوزه الستة شهور، خصوصاً في حال استخدام الماء القليل بالفلور.

وغالباً ما يتم الكتابة على جميع عبوات الحليب الصناعي بأنه يجب غلي الماء قبل استخدامه لتحضير الحليب، أو يقوم بعضها بكتابة بأن يجب سؤال الطبيب عمّا إذا كان يجب غلي الماء أم لا قبل استخدامه لتحضير الحليب.

ويُنصح بغلي الماء في حال عدم التأكد من سلامة الماء للأطفال، بحيث يُنصح بغلي الماء لمدة دقيقة واحدة ومن ثم تركه لمدة 30 دقيقة قبل القيام باستخدامه.

كما أنه من الملاحظ أن غلي الماء لا يساعد على التخلص من المواد الكيميائية، ولكن من شأنه أن يساعد في التخلص من الجراثيم والشوائب والبكتيريا.

ولا يُنصح بإعطاء الماء للأطفال حديثي الولادة، بحيث يقوم الأطفال الرضع بالحصول على الماء من حليب الأم والحليب الصناعي.

كما أنه يُنصح بإدخال الماء إلى نظام الطفل الغذائي عند بدئه بتناول الطعام الصلب.