وليد صبري




- العدسات اللينة والصلبة من أبرز أنواع العدسات اللاصقة


- العدسات اللاصقة اللينة الأكثر شيوعاً واستخداماً

- العدسات اليومية تقلل من الإصابة بالتهاب القرنية الجرثومي

- العدسات الصلبة علاج لمن يعانون من القرنية المخروطية

- العدسات اللينة تستخدم لمن يعانون من خدوش وتقرحات في القرنية

- عدم السباحة أو الاستحمام بالعدسات اللاصقة لتفادي الالتهابات الأميبية

- مراعاة النظافة وغسل اليدين بالماء والصابون عند لمس العدسات

- الحفاظ على نظافة علبة العدسات وتبديلها باستمرار شهرياً

- استخدام القطرات المرطبة مع العدسات اللاصقة

- العدسات اللاصقة أحد أسباب جفاف العيون

- ترطيب العين يقلل من الإصابة بالالتهابات الجرثومية

- الفتيات الأكثر استخداماً للعدسات التجميلية أو الملونة

حذرت استشارية أمراض وجراحة العيون والقرنيات والليزك بالمركز الطبي الجامعي بمدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الطبية د. ندى اليوسف من خطورة النوم بالعدسات اللاصقة مشيرة إلى أن ذلك يؤدي إلى التهاب القرنية الجرثومي

وأضافت في لقاء مع "الوطن الطبية"، أن النوم بالعدسات اللاصقة يسبب التهابات جرثومية في بعض الأحيان قد تكون خطيرة، لافتة إلى أن أغلب الحالات عندما يكون الالتهاب في الجزء الأوسط من القرنية وهذا يسبب عتمة دائمة على القرنية ويسبب فقد الإبصار، والحل الأوحد لهذه الحالات هو زراعة القرنية.

وأوضحت د. ندى اليوسف أنه بالنسبة إلى أنواع العدسات اللاصقة، فهناك العدسات اللينة أو الرخوة والعدسات الصلبة، وأكثر الأنواع شيوعاً واستخداماً هي العدسات اللينة، والعدسات الصلبة تستخدم لحالات مرضية معينة كالقرنية المخروطية أو الذين يعانون من انحرافات وتعرجات شديدة في القرنية "الاستيجماتيزم".

وذكرت أنه بالنسبة إلى العدسات اللينة فهي أيضاً عدة أنواع كالشهرية والأسبوعية واليومية، موضحة أن العدسة اليومية هي التي تقلل من فرص التهابات القرنية الجرثومية وذلك لتفادي أي تلوث ممكن أن يحصل بسبب المحلول أو علبة تخزين العدسات.

وتابعت أن "المريض يلجأ إلى استخدام العدسات اللاصقة أحياناً بوصفها طبيهً من طبيب العيون عندما تكون العدسة علاجية للأشخاص الذين يعانون من القرنية المخروطية والذين لا يتحسن لديهم مستوى البصر بالنظارات الطبية، فتكون العدسة اللاصقة الصلبة هي العلاج الأمثل لهم وتعطيهم رؤية أفضل بكثير من النظارات الطبية.

وقالت استشارية أمراض وجراحة العيون والقرنيات والليزك إنه أحياناً يصف الطبيب المعالج للمريض عدسة لينة علاجية، وذلك لمن يعانون من خدوش في القرنية أو لمن يعانون من تقرحات في القرنية.

وأوضحت د. ندى اليوسف أن العدسات اللينة العادية غالباً ما تكون قرار الشخص نفسه وذلك بسبب عدم الارتياح للنظارات الطبية أما لأسباب ترتبط بالمظهر الخارجي أو لسهولة ممارسة بعض أنواع الرياضة أو غيرها.

وفي رد على سؤال حول الضوابط الصحية لارتداء العدسات، أفادت د. ندى اليوسف بأنها تتضمن 4 ضوابط، هي:

1- يمنع منعاً باتاً النوم بالعدسات، حتى لو زعمت الشركه المصنعة أن النوم مسموح بها. وذلك لأن الدراسات العالمية وضحت واتفقت على أن النوم بالعدسات اللاصقة السبب الرئيس لالتهابات القرنية الجرثومية.

2-عدم السباحة أو الاستحمام بالعدسات اللاصقة وذلك لتفادي أخطر أنواع الالتهابات الجرثومية وهي الالتهابات الأميبية.

3- مراعاة النظافة وغسل اليدين بالماء والصابون عند لمس العدسة لارتدائها، ومراعاة نظافة علبة العدسات، والتي يجب تبديلها باستمرار ويفضل شهرياً.

4- استخدام القطرات المرطبة مع العدسات اللاصقة وذلك لأن العدسات أحد أسباب جفاف العيون. وترطيب العين يقلل من فرص الالتهابات الجرثومية.

وأشارت إلى أن أكثر الفئات استخداماً للعدسات اللاصقة حالياً هم الفتيات وتحديداً العدسات التجميلية أو الملونة، ومن الضروري التأكيد على أن الضوابط الصحية التي ذكرناها تنطبق كذلك على العدسات الملونة.

ونوهت إلى أن النوم بالعدسات اللاصقة يسبب التهابات جرثومية في بعض الأحيان قد تكون خطيرة، مشيرة إلى أن أغلب الحالات عندما يكون الالتهاب في الجزء الأوسط من القرنية وهذا يسبب عتمة دائمة على القرنية ويسبب فقد الإبصار. والحل الأوحد لهذه الحالات هو زراعة القرنية.