وليد صبري




* العامل الوراثي السبب الأول والأبرز في الإصابة بالدوالي


* زيادة الوزن والتغيرات الهرمونية من عوامل الإصابة بالمرض

* تشخيص الدوالي بالموجات الصوتية خلال دقائق

* الدوالي لا تكون مصحوبة بآلام لسنوات طويلة

* العلاج بالتصليب عن طريق حقن خاصة

* علاج الدوالي الكبيرة يتم بالقسطرة بالليزر

* العلاج بالمخدر الموضعي ولا يحتاج المريض للإقامة في المستشفى

* ممارسة الرياضة والسباحة وتقليل الوزن من طرق الوقاية


كشف استشاري جراحة الأوعية الدموية وجراحة الرئة وزراعة الأعضاء د. صادق عبدالله عن أن نسبة إصابة السيدات بالدوالي في البحرين تصل إلى 75%، محذراً من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالدوالي لاسيما زيادة الوزن، والتعرض للجو الحار، والتغيرات الهرمونية، والحمل، والوقوف لفترات طويلة، أو الجلوس أيضاً لفترات طويلة.

وأشار في لقاء مع "الوطن الطبية" إلى أن العامل الوراثي يعد السبب الأول والأبرز للإصابة بالدوالي لدى السيدات، موضحاً أن الدوالي يمكن أن تكون موجودة بدون ألم عند الكثير من السيدات، لسنوات طويلة، لكن بعد ذلك يتحول الأمر إلى الشعور بالآلام.

وقال إن مرض دوالي الساقين منتشر بنسبة كبيرة بين السيدات، لافتاً إلى أن أغلب السيدات مصابات بالدوالي حيث إن نحو 75% من السيدات في البحرين مصابات بأحد أنواع الدوالي، من درجة الدوالي الشعرية، إلى الدوالي الكبيرة جداً.

وفي رد على سؤال حول طرق تشخيص المرض، أفاد د. عبدالله بأن التشخيص يسير وسهل جداً، حيث يتم باستخدام الموجات الصوتية خلال دقائق من فحص المريضة لافتاً إلى أن التشخيص متوفر في جميع المستشفيات.

وتطرق د. عبدالله إلى أسباب الإصابة بالمرض، كاشفاً عن أن العامل الوراثي يعد السبب الأول والأبرز وراء الإصابة بالمرض، موضحاً أن من بين الأسباب أيضاً، التعرض للجو الحار، بالإضافة إلى زيادة الوزن، والتغيرات الهرمونية، والحمل، والوقوف لفترات طويلة، أو الجلوس لفترات طويلة.

وفي ما يتعلق بالعلاج، أفاد بأنه يتضمن ما يسمى بالتصليب، وهي عبارة عن حقن خاصة من خلالها يتم تجفيف الشعيرات وتدريجياً تختفي من الجسم بعد تجفيفها. وقال إن هناك أيضاً العلاج بالتصليب الرغوي، كما أن علاج الدوالي الكبيرة يتم بالقسطرة بالليزر. وأفاد بأن طرق العلاج تتم من خلال المخدر الموضعي ولا يحتاج المريض إلى الإقامة في المستشفى.

وذكر أن طرق الوقاية من المرض، تتضمن ممارسة الرياضة لا سيما المشي والسباحة وتقليل الوزن الزائد وممارسة الحياة الصحية بصورة عامة ولا بد من تنشيط الحركة الدموية وعدم الجلوس لفترات طويلة أو الوقوف لفترات طويلة.

ونوه إلى أن مرض الدوالي يمكن أن يكون موجوداً بدون ألم عند الكثير من السيدات، لسنوات طويلة، لكن بعد ذلك يتحول الأمر إلى الشعور بالآلام، حيث إن أغلب الدوالي لا تصاحبها آلام.