وليد صبري




* الإفراط في تناول اللحوم يضر المعدة ويسبب عسر الهضم


* لا ينصح بالإفراط في لحوم الأغنام لاحتوائها على الدهون

* اختيار أجزاء اللحم الأحمر الهبرة والابتعاد عن الشحوم

* الشيّ على الفحم من الطرق الأقل تفضيلاً في الطهي

* مزيج الدهون والبروتين في الوجبة يسبب مشاكل صحية

* التناول الصحي للحوم بمقدار 75- 100 جرام في اليوم


كشفت أخصائية التغذية العلاجية ونائب رئيس جمعية أصدقاء الصحة أريج السعد عن 7 نصائح لتناول اللحوم بطريقة صحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، بينها لا ينصح بالمبالغة في تناول لحوم الأغنام نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون تقدر بنسبة 20% للحصة الواحدة، من أجل الحد من استهلاك الدهون من المهم اختيار أجزاء الذبيحة قليلة الدهون مثل الضلع، الرقبة والساق والتي تحتوي على 6% من الدهون لكل حصة، مع ضرورة الحد من استهلاك الدهون ممكن استبدال لحم الغنم أو لحم الضأن بلحم العجل أو البقر".

وشددت في تصريحات لـ"الوطن" الطبية على "ضرورة اختيار أجزاء اللحم الأحمر الهبرة والابتعاد عن الشحوم التي تكون في اللحم، إزالة الشحم خلال تحضيرها، واتباع خطوات الطبخ الصحي لتقليل الدهون مثل سلق اللحم، والطهي على البخار أو خبز في الفرن بدل من التحمير أو الشوي على الفحم".

وقالت "يعد تناول اللحوم في عيد الأضحى من العادات التقليدية، ومن المعروف أن اللحوم لها قيمة غذائية عالية، لأنها المصدر الرئيسي للبروتين، الذي يحتاجه الجسم في عملية النمو وتجديد الخلايا والأنسجة، وكذلك لاحتوائها على العديد من الأحماض الأمينية، وهي أيضاً من المصادر الغنية بالحديد والزنك والفوسفور والكالسيوم والفيتامينات، إلا أن الإسراف في تناول اللحوم عن الحد المسموح به، يؤدي إلى ارتباك في عملية الهضم، ولذلك ينصح بتناول اللحوم في المقدار الصحي الذي يقدر بنحو "75- 100 جرام في اليوم"، وما لا يزيد عن نصف كيلو أسبوعياً، وهذا الوزن يمد الإنسان باحتياجاته اليومية كاملة من البروتين".

ونوهت إلى أن "الإفراط في تناول كميات أكبر من اللحوم، فيعود بالضرر على المعدة، وتتعسر عملية الهضم، ويصاحب ذلك حدوث إسهال وانتفاخ، بالإضافة إلى ما تسببه من ارتفاع دهون الدم، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، خاصة الكوليسترول، الذي يلعب دوراً أساسياً في حدوث الجلطات، نتيجة ترسبه على جدار الأوعية الدموية".

وقدمت د. أريج السعد مجموعة من النصائح لتناول اللحوم بطريقة صحية وهي "لا ينصح بالمبالغة في تناول لحوم الأغنام نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون تقدر بنسبة 20% للحصة الواحدة، من أجل الحد من استهلاك الدهون من المهم اختيار أجزاء الذبيحة قليلة الدهون مثل الضلع، الرقبة والساق والتي تحتوي على 6% من الدهون لكل حصة، مع ضرورة "الحد من استهلاك الدهون ممكن استبدال لحم الغنم أو لحم الضأن بلحم العجل أو البقر".

وشددت على "اختيار أجزاء اللحم الأحمر الهبرة والابتعاد عن الشحوم التي تكون في اللحم، إزالة الشحم خلال تحضيرها، واتباع خطوات الطبخ الصحي لتقليل الدهون مثل سلق اللحم، والطهي على البخار أو خبز في الفرن بدل من التحمير أو الشوي على الفحم".

وذكرت أن "الشوي على الفحم يعتبر من الطرق الأقل تفضيلاً في الطهي، حيث يتم طهي اللحوم في درجات حرارة عالية، مما يؤدي إلى تغيير البروتين وتكوين مواد يشتبه في كونها مسببة للسرطان، كما أن مزيج الدهون والبروتين في الوجبة قد يسبب بعض المشاكل الصحية من الصعب هضمها ويسبب العديد من أعراض الجهاز الهضمي "سوء الهضم، وحرقان، والغثيان".

وقالت إنه "في حال الرغبة في شوي اللحم ينبغي تصغير حجم قطع اللحم للحد من الوقت الذي تستغرقه في التعرض للحرارة، كما ينبغي إزالة أي دهون ظاهرة لتجنب تساقطها على الفحم وتكوين مواد ضارة بالصحة، وبناء عليه أيضاً يفضل عند تتبيل اللحوم وإعدادها للشوي، إضافة الليمون والخل بهدف الحد قدر المستطاع من تكوين هذه المواد الضارة".

وخلصت إلى ضرورة "الحرص على إضافة طبق من الخضراوات المطهية مع أطباق اللحوم "مثل البطاطس، الجزر، البازلاء، البروكلي.. إلخ"، حيث تلعب هذه الخضراوات دوراً هاماً في الهضم والامتصاص الصحي للدهون".