وليد صبري


الاستحمام بعد الطعام يضخ الدم إلى اليدين والقدمين بدلاً من المعدة

ضرورة تأجيل الاستحمام بين 30 دقيقة وساعة بعد تناول الوجبة


ممارسة الرياضة ببطن ممتلئ

تسبب التقيؤ والغثيان والإسهال

شرب الماء بعد الطعام

يسهّل الحركة في الجهاز الهضمي

القيلولة بعد الطعام مباشرة تؤدي إلى الارتجاع المريئي

تأجيل شرب الشاي والقهوة قبل أو بعد الطعام بساعة

حذَّرت أخصائية التغذية أمل العلوي من «ممارسة 4 سلوكيات خاطئة بعد تناول الطعام مباشرة»، موضحة أنها «تتضمن الاستلقاء، والاستحمام، وممارسة التمارين الرياضية، وشرب الشاي والقهوة».

وقالت في تصريحات لـ«الوطن الطبية» إن «الصحة البدنية للإنسان لا ترتبط فقط بنوعية وكمية الطعام المتناول يومياً، بل أيضاً تتأثر بشكل مباشر ببعض السلوكيات التي يتمّ اتباعها والتي بدورها تؤثر سلباً على هضم الطعام وامتصاصه في الجسم، حيث إن هناك عادات مختلفة يقوم بها الناس بعد تناولهم للطعام مباشرة، ومنهم من يشعل سيجارة، ومنهم من يأخذ قسطاً من الراحة، والبعض يستحمّ أو يمارس النشاطات الرياضية، وهذه الممارسات اليومية لها أضرارها أكثر من نفعها».

وذكرت أن «هناك بعض العادات التي يجب ألا نقوم بها مباشرة بعد الأكل مقارنة بالسلوكيات الصحيحة، مثل، الاستلقاء، حيث لا يُنصح بأخذ قسط من الراحة أو القيلولة بعد تناول الطعام مباشرة وذلك بسبب زيادة احتمالية الإصابة بالارتجاع المريئي وبطء الهضم بسبب عودة الطعام إلى المريء مجدداً، بالإضافة إلى تدني مستوى حرق السعرات الحرارية في الجسم».

كما حذَّرت من «الاستحمام حيث يتغير مسار مجرى الدم ويتمّ ضخ الدم عند الاستحمام إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل اليدين والقدمين بدلاً من توجّه الدم المباشر إلى المعدة، مما يؤدي ذلك إلى عسر الهضم وعدم امتصاص المغذيات من الطعام بشكل جيد، ومن الأفضل تأجيل الاستحمام بعد 30 دقيقة إلى ساعة من بعد تناول الوجبة».

كما نصحت «بضرورة عدم ممارسة التمارين الرياضية خصوصاً التمارين الثقيلة ببطن ممتلئ وذلك يمكن أن يسبّب مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل التقيؤ، والغثيان، والإسهال، وانتفاخ البطن، لذا يُوصى بالانتظار من 3 إلى 4 ساعات بعد الوجبات الدسمة، ومن ساعة إلى ساعتين بعد الوجبات الخفيفة، أو المشي الخفيف بعد الأكل بنصف ساعة لما له فوائد في تحسين مستويات الهضم في الجسم».

كما حذَّرت من «شرب الشاي والقهوة، بعد تناول الطعام، لأنهما يعملان على منع امتصاص الحديد في الجسم، بعد تناول الطعام، خصوصاً الطعام الغني بالبروتين حيث يفقد الجسم قدرته على امتصاص الحديد من الدم، لذلك ينصح بتأجيل شرب الشاي والقهوة قبل أو بعد الطعام بساعة على الأقل، كما يمكن استبدالهما بشرب الماء بعد تناول الطعام خاصة لأنه يساعد على سهولة الحركة في الجهاز الهضمي كما يمنح الجسم الترطيب الكافي».