وليد صبري

«القلب الأمريكية» توصي البالغين بالنوم من 7 إلى 9 ساعات ليلاً

حذرت أخصائية التغذية أمل العلوي من عدم أخذ قسط كافٍ من النوم، موضحة أن ذلك يؤدي إلى خطر الإصابة بضغط الدم.



وقالت في تصريحات لـ«الوطن الطبية»، «تشير الدراسات الحديثة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أنماط نوم غير منتظمة قد يواجهون احتمالات أعلى بكثير لارتفاع ضغط الدم، مقارنة بأولئك الذين يلتزمون بجدول زمني منتظم لأوقات النوم حتى يصلون إلى القدر المناسب الموصى به من الراحة يومياً».

وتابعت «أشارت دراسة تم نشرها في هذا العام 2023 إلى أن الأشخاص الذين ينامون في عطلات نهاية الأسبوع أكثر أو يغيرون أوقات نومهم خلال الأسبوع كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، مقارنة بأولئك الذين لديهم أوقات نوم متسقة أو منتظمة طوال الأسبوع».

ولفتت إلى أن «جمعية القلب الأمريكية توصي البالغين بالنوم من 7 إلى 9 ساعات ليلاً لتعزيز صحة القلب والدماغ، حيث تستند هذه التوصية إلى دراسة سابقة أثبتت أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات في كل ليلة يواجهون خطراً كبيراً للإصابة بأمراض مزمنة متعددة تهدد الحياة بما فيها السمنة، أمراض القلب والشرايين، ارتفاع ضغط الدم، والوفاة المبكرة».

وذكرت أنه «بالمثل، فأولئك الذين ينامون أكثر من الوقت الموصى به أكثر من 9 ساعات كل ليلة يواجهون مخاطر أكبر للإصابة بارتفاع ضغط الدم والجلطات الدماغية، السكري من النوع الثاني، والوفاة».

وأوضحت أنه «في دراسة جديدة أخرى نظر الباحثون إلى أنماط النوم المختلفة إلى 1200 شخص تقريباً من 20 دولة مختلفة، وكان المشاركون أغلبهم من الرجال في منتصف العمر، وتم جمع البيانات لمدة سنة كاملة تقريباً لمتوسط بيانات النوم لـ181 ليلة من النوم تقريباً و29 قراءة لضغط الدم لكل المشاركين، ووجد الباحثون من خلال القراءات أن هناك ارتفاعاً في متوسط ضغط الدم للمشاركين في هذه الدراسة «90/140» وأكثر في حين أن ضغط الدم الطبيعي (80/120).