ضرورة تناول 3 وجبات خفيفة يومياً

الألياف تساعد على الشعور بالشبع

أكدت اختصاصية تغذية - الخدمات الطبية الملكية - المستشفى العسكري، نرمين خالد عبدالغفار، أن مراقبة تناول الكربوهيدرات ونسبة السكر في الدم تعتبر وسيلة قد تساعد في إدارة مرض السكري، مشيرة إلى أن الكربوهيدرات تعتبر من العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاج إليها جسم الإنسان كمصدر للطاقة والتي لها التأثير الأكبر على مستويات السكر في الدم.



وأوصت في تصريحات لـ«الوطن الطبية» بأن يكون نصف حصص الكربوهيدرات الخاصة بالشخص من الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة الغنية بالألياف، موضحة أن الألياف تساعد على الشعور بالامتلاء بعد تناول الطعام وترفع مستويات السكر في الدم ببطء مقارنةً بتناول السكريات البسيطة. الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الخبز والنشويات والخضروات النشوية والبقوليات والفواكه والحلويات والألبان ومشتقاتها.

وقالت عبدالغفار «يجب توزيع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات على مدار اليوم عن طريق تنظيم توقيت الوجبات وتناول كمية مشابهة من الكربوهيدرات في كل وجبة»، داعية إلى تناول 3 وجبات رئيسة وما بين 2 إلى 3 وجبات خفيفة يومياً، ما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

وعن طريقة حساب الكربوهيدرات، أوضحت أن حساب الكربوهيدرات عملية حسابية تعمل على حساب كمية الكربوهيدرات المستهلكة في كل وجبة ومطابقتها للجرعة المطلوبة من الأنسولين، حيث إن حصة واحدة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تعادل 15 جراما من الكربوهيدرات. كما أن حصة واحدة من مجموعة النشويات تعادل 15 جراما من الكربوهيدرات.

وعن عدد حصص الكربوهيدرات التي يحتاجها الفرد في نظام غذائه، أكدت عبدالغفار أن عدد حصـص الكربوهيدرات المناسـبة تعتمـد علـى الـوزن، النشـاطات اليوميـة، الأدويـة المعتمـدة لعـلاج السـكر، والمعـدل المثالـي للسـكر الـذي يهدف الشخص إلى تحقيقـه.

وحول ما يجب اتباعه للتحكم بمستوى السكر، دعت اختصاصية تغذية الخدمات الطبية الملكية - المستشفى العسكري إلى قراءة الملصقات الغذائية الموجودة على المنتجات من أجل معرفة كمية الكربوهيدرات في العبوة، موضحة أنه لحساب الكربوهيدرات يجب النظر إلى 3 أمور أساسية وهي: الوزن الصافي للمنتج، وعدد الحصص في العبوة، وكمية الكربوهيدرات الكلية في الحصة الغذائية.

وأشارت إلى أن الاحتفاظ بمذكرات الطعام التي تذكر ما تناولته وقراءات سكر الدم قبل الوجبة وبعدها بساعتين قد يساعد على فهم كيفية تأثير الأطعمة المختلفة على مستويات السكر في الدم، وهي طريقة لمعرفة المزيد عن العادات الغذائية.

كما حثت نرمين عبدالغفار على تناول وجبة خفيفة تحتوي على مصدر كربوهيدرات مع بروتينات أو دهون صحية من أجل تجنب الهبوط والارتفاعات في مستويات سكر الدم في أثناء المدرسة. وذلك لأن البروتينات والدهون تأخر عملية تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات في الجسم.