وليد صبري




* المريض يفقد من 9 إلى 20 كيلوغراماً خلال 6 اشهر


* بالون المعدة بديل لجراحات السمنة لأشخاص كتل جسمهم بين 30 و40

* العملية تحمي من الارتجاع المريئي والضغط وأمراض القلب واضطراب النوم والسكري

كشف استشاري الجراحة العامة والمناظير بمركز الجنان الطبي، د. قصي زيباري محمد، عن "عملية بالون المعدة تعد عملية آمنة وسهلة لإنقاص الوزن، لاسيما لمن يعانون من خطر السمنة والبدانة"، مضيفاً أن "المريض يفقد من 9 إلى 20 كيلوغراماً خلال 6 أشهر"، مشيراً إلى "عملية بالون المعدة تعد بديلاً لجراحات السمنة للأشخاص الذين كتل جسمهم تتراوح بين 30 و40".

وأضاف أن "السمنة تعتبر مشكلة صحية كبيرة ومعقدة لشريحة كبيرة من المجتمع إضافة إلى أنها مصدر قلق فيما يخص المظهر الخارجي حيث تتجمع كميات كبيرة من الدهون في الأنسجة ويتم حساب السمنة على ضوء مؤشر كتلة الجسم".

وذكر أنه "بسبب هذه المخاطر التي قد تشمل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب يلجأ معظم المرضى إلى وسائل للتخلص من الوزن الزائد مثل الرياضة والريجيم الغذائي وبالون المعدة وجراحة السمنة".

وتطرق د. زيباري للحديث عن بالون المعدة، موضحاً أنها "عبارة عن طريقة علاجية لإنقاص الوزن يستخدم فيها منظار المعدة لوضع بالون داخل المعدة وهي عملية آمنة وسهلة تحت أيدي طبيب ذو خبرة في هذا المجال وهي طريقة أيضاً يمكن عكسها بمعنى إفراغها من السائل واستخراجها من المعدة بعد 6 أشهر".

وقال إن "هذا البالون عادة يكون مصنوعاً من مادة السيليكون والتي هي مادة مستقرة كيميائياً وغير سامة حيث يقوم الطبيب بملء هذا البالون بمحلول السلاين وبهذه الطريقة يشغل البالون جزءاً معيناً من المعدة يحدده الطبيب المعالج".

وذكر أن "الفكرة من استخدام هذه الطريقة هو ملء جزء من المعدة بهذا البالون مع ترك مكان أقل لكمية الطعام والشراب".

وأوضح أنه "بعد إدخال بالون المعدة وتثبيته يمكن للمريض تناول سوائل لمدة 3 أيام وبدءاً من اليوم الرابع إلى اليوم العاشر يمكن تناول أطعمة "طرية" مع الاستمرار بتناول السوائل بين الوجبات، وبعد اليوم العاشر يبدأ المريض بتناول الطعام الصحي بصورة طبيعية على شكل 3 وجبات يومياً بمعدل لا يزيد عن 1200 كيلو كالوري في اليوم، وينصح بمضغ الطعام جيداً مع تجنب الأكل والشرب في آنٍ واحد".

وأوضح د. زيباري أن "بالون المعدة هي البديل لجراحة السمنة للأشخاص الذين تكون مؤشر كتلة الجسم "BMI" لديهم 30-40 عادة والقسم الآخر من الأطباء يعتمد قياس 27 فما فوق خصوصاً لدى الأشخاص الذين لديهم أمراض مزمنة مع فشل طرق إنقاص الوزن الأخرى مثل الرياضة والسيطرة الغذائية أو ما يسمى بـ"الرجيم الغذائي".

وقال إن "معظم المرضى بعد هذه الطريقة يفقدون من 9 إلى 20 كيلوغرام تقريباً خلال 6 اشهر أما المرضى الذين يهدفون إلى إنقاص وزن أكبر من هذا الرقم فهم يحتاجون إلى جراحة السمنة".

وتطرق د. زيباري للحديث عن فوائد استخدام بالون المعدة موضحاً أن أبرزها "إنقاص الوزن بالدرجة الأولى وما يتبعها من تقليل خطر الارتجاع المريئي وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب واضطراب النوم والسكري".

وفيما يتعلق بالمضاعفات، أوضح أنها "تتضمن الغثيان والقيء وآلام البطن وانكماش البالون وخروجها من المعدة ولكن كل هذه المضاعفات يمكن تجاوزها من خلال خبرة الطبيب وحسن اختيار المريض ونوعية البالون المستخدم ومصدره".

وخلص د. زيباري إلى أن "استخدام بالون المعدة أيضاً يتطلب من المريض التحول إلى نمط الحياة الصحي وذلك بمزاولة الرياضة اليومية كالمشي بصورة تدريجية ويجب على المريض أن يفتخر بنفسه باتخاذه هذه الخطوات لإنقاص وزنه والذي هو دليل على قوة إرادته وعدم الاستسلام لهذه المشكلة المهمة والخطرة على صحته وحياته".