وليد صبري




كشف استبيان أجرته صحيفة "الوطن" على منصتي التواصل الاجتماعي "تويتر" و"إنستغرام"، الخاصة بالصحيفة، حول إمكانية اكتشاف عقاقير وعلاجات حديثة تقضي على مرض السرطان نهائياً عن تفاؤل نحو 79% من المشاركين في الاستبيان بإمكانية توصل مراكز الأبحاث الطبية والعلمية العالمية إلى تحقيق هذا الأمر.


في المقابل أشار الاستبيان إلى أن نحو 21% من المشاركين لا يتوقعون إمكانية حدوث ذلك.

وقال أحد المشاركين المؤيدين لإمكانية اكتشاف عقاقير وعلاجات حديثة للمرض "ليش لا.. هو مرض كباقي الأمراض، مثل الملاريا والطاعون والحصبة وكل شيء بيد الله هين ويسير، علينا البحث وعلى الله التيسير والشفاء".

بينما كتب أحد القراء على الإنستغرام قائلاً: "السرطان يصير من الكتمان والضغط النفسي إذا الواحد في داخله شي ومضايقه وساكت عنه مدة طويلة مع الوقت يتكون داخل جسمه وينتشر".

بدوره اعتبر أحد القراء أن "السرطان مرض معقد وله عدة أسباب بيئية وإذا لم تعالج هذه الأسباب فلن يكون هناك علاج للمرض"، على حد قوله.

من جانبه، فسر أحد المشاركين في الاستبيان مسألة وحقيقة اكتشاف العقاقير والعلاجات الحديثة بقوله: "من المفترض أن معرفة السبب تؤدي للوصول إلى العلاج، وقد تم منذ عدة سنوات معرفة أن خللاً في الخلية هو ما يسبب تدمير الخلية لنفسها ويفترض أن العلاج قد توافر أو في مراحلة الأخيرة للإنتاج إن شاء الله".