وليد صبري




* 3 أنواع من العلاج لخفض الوزن والتخلص من السمنة


* المشي نصف ساعة يومياً 5 أيام في الأسبوع أبرز طرق العلاج

* 1000 طبيب و50 محاضراً في مؤتمر "الإيمدو للطب الباطني والسكري والسمنة"

* جلسه علمية حول "الحمل والسكري" على هامش المؤتمر بتنظيم "السكري البحرينية"

أكد زميل الكلية الملكية البريطانية للأطباء وعضو جمعية الغدد الصم والسكري البريطانية، د. أسعد الدفتر، أن تشخيص اختلال عمل الهرمونات يساعد على التخلص من الوزن الزائد، موضحاً أن هناك 3 أنواع من العلاج لخفض الوزن والتخلص من السمنة، منوهاً إلى أن أبرزها منع الإصابة بالسكري، وذلك بالمشي نصف ساعة يومياً، 5 أيام في الأسبوع، واستخدام علاج الميتفورمين تحت إشراف الأطباء المختصين.

وأضاف د. الدفتر في تصريحات خاصة لـ"الوطن" على هامش انعقاد مؤتمر "الايمدو للطب الباطني والسكري والسمنة"، على مدار الثلاثة أيام الماضية، عبر منصة "زووم"، أن زيادة الوزن أو السمنة تتمثل بقياس كتلة الجسم بالنسبة للطول وقد كانت محاولات كثير من السيدات والفتيات، من أجل إنقاص الوزن، لكن كلها قد تبوء بالفشل بالرغم من محاولات التقليل من الطعام وزيادة حرق السعرات بالرياضة، نظراً لأنه من أهم الأسباب هي حالة مقاومة الانسولين وتتمثل بوجود علامات مثل اختلال الدورة الشهرية، ووجود تصبغات في الرقبة، وتثخنات جلدية في الإبط، كما أن هناك علامات ظهور شعر غير مرغوب فيه في الوجه ومن أهم المشاكل هي التعرض للإصابة بالسكري وعدم القدرة على التخلص من السمنة المفرطة.

وفي رد على سؤال حول طرق التشخيص، أفاد نائب رئيس المؤتمر، رئيس اللجنة العلمية، بأن التشخيص يتم بعمل التصوير بالموجات فوق الصوتية وقياس أبعاد بطانة الرحم والمبايض بالإضافة إلى فحص الدم لهرمونات التبويض وهرمون الذكورة إضافة إلى قياس هرمونات الغدة الكظرية والغدة الدرقية.

وفيما يتعلق بالعلاج، أوضح أنه ينقسم إلى 3 أنواع، الأول هو منع الإصابة بالسكري، وذلك بالمشي نصف ساعة يومياً، 5 أيام في الأسبوع، واستخدام علاج الميتفورمين تحت إشراف الأطباء المختصين.

وذكر د. الدفتر أن العلاج الثاني يتمثل في خفض الوزن بنسبة 10 %، من الوزن وذلك بالتوصية بالرياضة والمشي واستخدام أدوية تقليل الوزن، مثل علاج "الساكسندا" و"الزنكال"، و"القسيميا" أو "الكونتراف"، وهي أدوية تمت الموافقة عليها من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

وتطرق إلى العلاج الثالث، موضحاً أنه يشمل اختلاف هرمونات التستوستيرون وارتفاع هرمون "ديهيدرو إيبي أندروستيرون" والذي يحتاج علاجات خاصة لهذا الغرض.

وتحت رعاية كريمة من رئيس المجلس الأعلى للصحة، رئيس جمعية السكري البحرينية، الشيخ الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، انعقد مؤتمر الايمدو للطب الباطني والسكري والسمنة، وتم مناقشة موضوعات وقضايا طبية أخذت منحى النقاش والتشاور والاطلاع على أحدث التقنيات والعلوم الطبية في التشخيص والعلاج لأمراض السكري والسمنة وخاصة عند المرأة لما تحملها من اختلاف في الهرمونات ومقاومة الأنسولين وحالة تكيس المبايض إضافة إلى اختلال عمل الغدة الكظرية.

وقد شارك في المؤتمر نحو ألف طبيب وأكثر من 50 محاضراً بمشاركة جمعية السكري البحرينية وموتمر السكري العالمي للشرق الأوسط وآسيا، وكان المؤتمر غزيراً بالعلوم والبحوث الطبية، حيث تم التطرق للسكري في الحمل وكيفية التعامل بشكل صحيح ومنع حدوث مضاعفات عند الأم والطفل وكان التطرق في ندوة موسعة برئاسة الدكتورة مريم الهاجري والدكتورة دلال الرميحي وقام الدكتور أسعد الدفتر بإدارة الجلسة الثانية التي تحدثت فيها البروفيسور ايناس شلتوت عن الأمراض الخاصة عند المرأة وكيفية التعامل معها بشكل يمنع حدوث مضاعفات كون المرأة معرضة لأمراض السكري والسمنة والغدة الدرقية.

وتطرقت د. ايفيجينا باتروفيكا من روسيا عن حالة اديسون في الحوامل وكيفية التعامل معها، وشاركتها د. خولة فؤاد للتحدث عن أورام الغدة الكظرية وكان النقاش المستوفي هو لأمراض السمنة عند النساء حيث تحدثت الدكتورة بروفيسور باربرا مكون عن كيفية التعامل مع السمنة بشكل صحيح وشاركها الرأي كل من د. أسعد الدفتر ود. غازي المحروس فيما يتعلق بأن تشخيص الأسباب وراء هذا المرض الخطير حيث يسهل العلاج حيث إن تشخيص اختلال عمل الهرمونات يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

وبشكل سريع كما تم التطرق لمضاعفات عمليات السمنة كالتحوير المصغر، حيث تحدث الأساتذة في الجراحة، كل من البروفيسور علي الحمداني والجراح الدكتور عامر الدرازي والدكتور هاني الساعاتي وكان الاتفاق أن الجراح العام لا يجب أن يمنح الترخيص لإجراء عمليات السمنة إلا بعد إجراء أكثر من 200 عملية من هذا النوع، 100بمشاركة جراح في هذا النوع من العمليات و100 بالإشراف غير المباشر لتفادي حدوث مضاعفات.

كما تم التطرق لعلاجات حديثة يمكنها تنزيل الوزن بشكل مقارب للعمليات وكان الاتفاق على اتباع الطرق الخاصة بالتغذية الصحية حيث تحدثت د. ناريمان لطفي عن الصيام المتقطع والغذاء الصحي ليكون الخط الثاني هو علاج بالأدوية والعلاج الأخير هو العمليات تحت إشراف جراحين متمرسين.

وأشار نائب رئيس المؤتمر رئيس اللجنة العلمية، د. أسعد الدفتر، إلى أن التطرق لمرض كورونا وعلاقته بحاسة الشم ودور فيتامين د من الوقاية والعلاج السريع في الموتمر حيث شارك في هذه الندوة كل من د. أحمد صلاح الدين من مصر والبروفيسور ماهر جالو من الإمارات العربية المتحدة. كما تم التطرق لأمراض القلب وكيفية تشخيصها وعلاجها بالشكل السليم من قبل د. سيد رضا من مستشفى عوالي.

من جانبها، صرحت نائب رئيس جمعيه السكري البحرينيه د. مريم الهاجري، أنه على هامش الموتمر الذي تم تنظيمه من قبل مستشفى النور التخصصي بالتعاون مع شركة ايديوكيشن بلس، تم تنظيم جلسة علمية تم قبل جمعية السكري البحرينيه بالتعاون مع الإقليم بالاتحاد الدولي للسكري والفريق المعني بإعداد الدليل الإرشادي حول الحمل والسكري.

وقد تحدث عدد من الخبراء الاستشاريين في مجال السكري من مملكه البحرين ودول الإقليم حيث تم عرض عدد من المواضيع الهامة.

وقد بدأت البروفيسور شبين مسعود استشارية النساء والولادة والسكري بباكستان بتقديم عرض عن الدليل الإرشادي للسكري والحمل والذي شارك فيه نخبة من الخبراء الاستشاريين بدول الإقليم من ضمنهم مملكه البحرين. بعدها قدمت د نديمه شقيم من الأردن استشارية السكري عرضاً حول الكشف المبكر وتشخيص السكري خلال فترة الحمل.

وقدمت د زينب الجفيري استشارية النساء والولادة في البحرين عرضاً حول رعاية الأم الحامل وكيفية التعامل مع السكري خلال فترة الحمل والولادة.

وفي مجال التوعية والعلاج قدم البروفيسور أحمد بلال استشاري السكري بباكستان عرضاً حول الأنماط الصحية والسلوكيات الواجب اتباعها من قبل الأم المصابة بالسكري فترة الحمل وبعد الولادة.

وبخصوص العلاج، قدمت البروفيسور دلال الرميحي، استشارية السكري والغدد الصماء عرضاً حول أهم العلاجات الأم الحامل المصابة بالسكري.