تحتفل دول العالم في الرابع من مارس باليوم العالمي لمكافحة السمنة، على وقع انتشار كبير للمرض في أنحاء العالم.

وتشير التقارير الرسمية والإحصائيات الدولية إلى أن السمنة ذلك المرض المزمن يُصيب أكثر من ملياري شخص في العالم، وهو عامل خطورة مهم للإصابة بكثير من الأمراض المزمنة، وتُعد السمنة من أكبر المشكلات الصحية في العالم، ويحتاج التصدي لهذا المرض مسؤولية اجتماعية تتضمن حلولًا جذرية من جانب الوقاية، والعلاج، والاهتمام بنمط الحياة الصحي، وبحسب منظمة الصحة العالمية.

ويهدف الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة السمنة إلى التوعية بمشكلات ومخاطر السمنة، والأمراض التي تقود زيادة الوزن إليها، وكيف يمكن للأشخاص حماية أنفسهم من الإصابة بهذا المرض الذي يعتبر واحداً من آفات العصر، وذلك من خلال رفع الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع بأسباب ومخاطر السمنة، وطرق الوقاية منها، ورفع الوعي الصحي بأهمية اتباع نمط حياة صحي، وتشجيع الكشف المبكر عن السمنة؛ لخفض نسبة انتشارها، وتسليط الضوء على أهمية اتخاذ التدابير الوقائية لمكافحة السمنة، وذلك بدعوة الجهات ذات العلاقة، للتعاون والمساهمة في إيجاد حلول للقضاء على السمنة، ودعوة وتشجيع الخبراء، وأصحاب الأعمال لبذل الجهود، ومساعدة المستهلكين في تغيير نمط الحياة غير الصحي.



وعلى المستوى المحلي، كشفت إحصائيات وزارة الصحة في البحرين، أن نسبة السمنة في المملكة تبلغ 25.7% بين المقيمين و42.8 % بين المواطنين، كما أن نسبة زيادة الوزن تبلغ 39.8% بين المقيمين و33.2% بين المواطنين.

ووضعت منظمة الصحة العالمية هدفًا لوقف السمنة بحلول عام 2025، إلا أن الأرقام تشير أن الأعداد في تزايد كبير، ومن المتوقع إصابة واحدة من كل خمس نساء وواحد من كل سبعة رجال بالسمنة بحلول عام 2030.

من جهته، كشف مجلس الصحة الخليجي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن 39 مليون طفل دون سن الخامسة حول العالم يعانون من زيادة الوزن أو السمنه.

وأضاف المجلس أن تأثير السمنة على الاطفال يكون حول ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، وآلام في المفاصل، وقله الثقة بالنفس، وداء السكري من النوع الثاني، وايضاً القلق والاكتئاب.

وخلص مجلس الصحة الخليجي إلى ارتباط زيادة الوزن والسمنة لدى الاطفال بالسبب الرئيس وهو نمط الحياة، مثل قلة النشاط البدني واتباع نظام غذائي غني بالسعرات الحرارية والدهون والسكريات.

السمنة في أرقام

محلياً

السمنة:

- 42.8 % (المواطنون)

- 25.7 % (المقيمون)

* زيادة الوزن:

- 33.2 % (المواطنون)

- 39.8 % (المقيمون)

* عالمياً

- 2 مليار شخص مصابون بالمرض بنسبة 28 %

239 مليون طفل دون الخامسة يعانون من السمنة

* بحلول 2030:

- إصابة سيدة من بين 5 سيدات

- إصابة رجل من بين 7 رجال