* غذاء ودواء.. 10 أغذية تحرق دهون الجسم

* الزبادي "الروب"

- الزبادي "الروب" هو المنتج الغذائي الصديق للأمعاء والمعزز لعملية التمثيل الغذائي ويكون مليء بالبروتين والكالسيوم وهو خيار ممتاز للإفطار أو الوجبات الخفيفة، ومن أهم فوائده أنه يغير من قدرة الجسم على حرق الدهون، ويقلل من دهون البطن.



* اللوز

- اللوز يمكن أن يساعد الجسم على حرق الدهون، إذ يحتوي على دهون وبروتينات صحية وبالتالي لها تأثير إيجابي على مستوى الإنسولين وشعورنا بالشبع، بالإضافة إلى ذلك يمد اللوز الجسم بالمغنيسيوم، وهو أمر جيد لتجديد العضلات وبالتالي لحرق الدهون.

* القرفة

التوابل الشرقية مثل القرفة تعزز عملية الاستقلاب بشكل كبير، وتحتوي القرفة على الكثير من الألياف والمواد الغذائية النباتية التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وتحتوي هذه التوابل الشهية على عدد كبير من مضادات الأكسدة وتساعد في تجديد العضلات.

* جريب فروت

تمنح ثمرة الجريب فروت الشعور بالشبع بفضل عنصر النارينجين الموجود فيها مما يساهم في تحفيز عملية الهضم، ونتيجة لذلك نشعر بالشبع، بالإضافة إلى ذلك، فإن ثمار الجريب فروت لها تأثير إيجابي على مستويات الإنسولين والكوليسترول في الجسم ولها تأثير على تنقية الدم.

* الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة "الكاتيكين"، التي تعزز حرق الدهون، كما يحفز الكافيين الموجود في الشاي الأخضر عملية الهضم، والمواد الحرارية الموجودة فيه تعزز من عملية تحويل الطاقة الغذائية إلى حرارة الجسم، ما ينعكس إيجابياً على عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية.

* الأفوكادو

تسمى ثمرة الأفوكادو بملكة الأطعمة الصحيّة عن جدارة، لأن هذه الثمار تحتوي، مثل المكسرات واللبن الزبادي، على الأحماض الدهنية الصحية غير المشبعة وعلى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وبالتالي تساعد الجسم على تنظيم توازنه الهرموني، وخاصة مستويات الإنسولين.

* خل التفاح

جرعة صغيرة من خل التفاح على الشاي مع العسل لها تأثير كبير للغاية، وكذلك استخدامه في تحضير السلطة لما فيه من فوائد لتعزيز عملية الهضم، كما أنه يتمتع بتأثير إيجابي على مستوى الإنسولين في الدم ويقلل من الشعور بالجوع سريعاً.

* الزنجبيل

مادة الراتينج الزيتي "الأولوريسين" الموجودة في الزنجبيل من المواد الحاملة للزيوت الأساسية والمنشطة، حيث تنظم درجة حرارة الجسم، إذ ترفع من درجة حرارته وبالتالي تزيد من عملية حرق الدهون، كما أن الزنجبيل يساهم في تعزيز عملية الهضم ويترك شعوراً بالشبع بشكل أسرع ويعزز من عملية الاستقلاب.

* الفلفل الحار

الطعم اللاذع العائد إلى المواد الحرارية تزيد من عملية استهلاك السعرات الحرارية، ومركب "كابسيسين" الموجود في الفلفل الحار له التأثير ذاته ويساهم بالتالي في تقليل الوزن، كما أنه يعزز عملية الهضم، لكن ينبغي الحذر من الإفراط في تناوله لأنه يؤثر سلباً على المعدة.

* الشوكولاته الداكنة

الشوكولاته الداكنة بمحتوى الكاكاو والتي تصل لأكثر من 75 % تساعد على حرق الدهون، إذ تحتوي على نسبة عالية من الألياف ونسبة سكر منخفضة نسبياً، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة، ومع ذلك يجب ألا ناكل قطعة كبيرة منها مرة واحدة، وإنما قطعة صغيرة أو قطعتان بعد الأكل.