"سلوان للطب النفسي" يقيم ندوة حول "الصحة النفسية والتغذية"

خديجة العويناتي: طريقة التغذية الصحيحة تنعكس إيجابياً على نفسية الطفل

أريج السعد: الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنسيوم والحديد تؤثر على النواقل العصبية



بدعم من الرئيس التنفيذي لمراكز الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة، أقام مستشفى سلوان للطب النفسي بالمشاركة مع كافيه "دوم" ندوة توعوية عامة بعنوان "الصحة النفسية والتغذية" شارك فيها لفيف من الأطباء والمختصين والمهتمين في المجال. وتم خلال الندوة التطرق إلى أهمية التغذية السلمية وانعكاسها على الحالة النفسية بالإضافة إلى التطرق إلى عدد من الأمراض النفسية المرتبطة باضطرابات الطعام.

في بداية الندوة، تحدثت اختصاصي الطب النفسي بالمستشفى، د. لمياء الأشقر عن عدد من الأمراض النفسية المتعلقة باضطرابات التغذية وأبرزها اضطراب الشره العصبي واضطراب فقدان الشهية العصبي وكيفية الوقاية من هذه الأمراض وأهمية طلب العلاج عند حدوثها.

من جانبها أكدت الاختصاصي النفسي الإكلينكي بالمستشفى خديجة العويناتي أهمية التغذية السليمة وطريقة التغذية الصحيحة التي تنعكس بشكل إيجابي على نفسية الطفل، فكلما كانت التغذية سليمة ويتم إعطاء الطفل الطعام بطريقة تحتوي على الحب والحنان أسهم ذلك في خلق نفسية إيجابية ومستقرة للطفل.

من جانبها، تحدثت نائب رئيس جمعية أصدقاء الصحة البحرينية واختصاصية التغذية أريج السعد عن أهمية الأطعمة وتأثيرها على الحالة النفسية؛ فيوجد العديد من الأطعمة التي تؤثر على النواقل العصبية فتحسن من المزاج مثل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد بالإضافة إلى فيتامين "د"، وغيرها من الفيتامينات والمعادن. كما أشارت إلى أهمية اتباع نظام غذائي صحي سليم، وخصوصاً عند القيام بالحميات الغذائية حيث يجب اختيار الحمية المناسبة لجسم الشخص وكذلك حالته النفسية.

من جهتها، وجهت رئيس جمعية أصدقاء الصحة، د. كوثر العيد الشكر لجميع القائمين على الدعوة لما لها من أهمية في نشر الوعي الصحي بمملكة البحرين منوهة بالحملة الخاصة بجمعية أصدقاء الصحة "السمنة لا تليق بي"، والتي تبذل الجهود بشأن التوعية بالتغذية السليمة بمملكة البحرين.