وليد صبري




* مشاكل خلقية في العين تكون مصاحبة لطول النظر


* مريض طول النظر يستخدم العضلات للتحكم في الرؤية ما يؤدي لإصابته بالصداع

* مشاكل تكون العين في مراحل النمو الجنيني تؤدي للإصابة بطول النظر

* طول النظر الشائع البسيط يستلزم ارتداء نظارة فقط

* كسل العين من أهم مضاعفات طول النظر الواجب علاجها

* بعض أنواع الحول يمكن علاجها بنظارات تعالج طول النظر

* النظارات والعدسات وعمليات تصحيح البصر أبرز طرق علاج طول النظر

كشف اختصاصي أمراض العيون د. أحمد عسل أن الأسباب مركبة في الحقيقة فلا يمكن وصف سبب محدد كعامل مؤدي للإصابة بطول النظر لكن هناك أسباب معروفة للإصابة بطول النظر المكتسب والذي قد يحدث بسبب أمراض أو عمليات للعين، وهناك طول النظر الشائع البسيط والذي يستلزم فقط ارتداء نظارة، مضيفاً أن مريض طول النظر يعاني من زغللة وصداع، بينما علاج طول النظر مبكراً يحمي من كسل العين.

وأشار د. عسل في لقاء مع "الوطن" إلى أن كسل العين يعتبر من اهم المضاعفات التي يحرص أطباء العيون على تجنبها وعلاجها، وكذلك بعض أنواع الحول يمكن علاجها بالنظارات التي تعالج طول النظر، موضحاً أن من أبرز طرق العلاج استخدام النظارات والعدسات كما يمكن عمل عمليات تصحيح البصر عند بلوغ السن المناسب لهذه العمليات. وإلى نص اللقاء:

هل طول النظر عيب خلقي أم مرض؟

- طول النظر ليس كما قد يتبادر للذهن زيادة في كمية محددة مقابل قصر النظر، ولكنه تعبير عن حالة انكسارية للضوء بحيث تتشكل الصورة المطلوب تكونها على الشبكية في مكان يقع خلف الشبكية وهو ما يسبب رؤية المريض لصورة غير واضحة ويستلزم منه استخدام عضلات التحكم في عينيه بشكل متكرر قد يؤدي لإصابته بالصداع. وهناك مشاكل خلقية في العين تكون مصاحبة لطول النظر مثل قصر طول العين المحوري وبعض مشاكل تكون العين في مراحل النمو الجنيني، كما أن طول النظر البسيط يعتبر من المشاكل الانكسارية الشائعة في سن الطفولة.

ما أسباب الإصابة بطول النظر؟

- الأسباب مركبة في الحقيقة فلا يمكن وصف سبب محدد كعامل مؤدي للإصابة بطول النظر لكن هناك أسباب معروفة للإصابة بطول النظر المكتسب والذي قد يحدث بسبب أمراض أو عمليات للعين، وهناك طول النظر الشائع البسيط والذي يستلزم فقط ارتداء نظارة.

ما هي الأعراض؟

- صداع وعدم الرؤية الواضحة خصوصاً للصور القريبة مع صعوبات في القراءة، كما أنها قد تظهر في شكل حول أي انحراف في عضلات العين خصوصاً في سنوات الطفولة المبكرة.

ما هي أبرز المضاعفات؟

- كسل العين يعتبر من اهم المضاعفات التي يحرص أطباء العيون على تجنبها وعلاجها، وكذلك بعض أنواع الحول يمكن علاجها بالنظارات التي تعالج طول النظر.

ما هي طرق العلاج؟

- النظارات والعدسات كما يمكن عمل عمليات تصحيح البصر عند بلوغ السن المناسب لهذه العمليات.