وليد صبري




* الإكثار من شرب الماء والسوائل الأخرى خلال النهار


* ترك وجبة السحور في ليلة العيد

* تجنب شرب السوائل أثناء الأكل

* عدم شرب المنبهات مباشرة بعد الطعام

حدد استشاري الجراحة العامة والمناظير د. قصي زيباري محمد 7 ضوابط من أجل عدم إصابة المعدة بالصدمة وذلك بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، محذرا من كسر النمط الغذائي الذي اتبع لمدة شهر كامل خلال يوم أو يومين بعد الإفطار، موضحاً أن أبرز تلك الضوابط يتضمن ترك وجبة السحور في ليلة العيد حيث اعتاد البعض بأن يتسحر في هذه الليلة تحت باب الجوع أو التعود.

وأضاف في تصريحات لـ"الوطن" أنه لا بد من اتباع نظام غذائي صحي وبالتدريج لكي نعطي وقتا للجهاز الهضمي حتى يعمل بصورة صحيحة، منوها إلى ضرورة الإكثار من شرب الماء والسوائل الأخرى خلال النهار.

وقال إنه بعد انتهاء صيام شهر رمضان المبارك والعودة للوجبات اليومية المعتادة الكثير منا يشتكي من أعراض خاصة بالجهاز الهضمي مثل الأم المعدة والحموضة والارتجاع المريئي وانتفاخ البطن وهذا يحدث بسبب تعود جهازنا الهضمي على نمط غذائي جديد متمثلا بوجبة رئيسية في معظم الأحيان وهي وجبة الإفطار يصحبها أنواع جديده من المأكولات عادة ما تكون دهنية مع الحلويات الخاصة بهذا الشهر ومع بداية العيد تبدأ التجمعات العائلية الطيبة وتبدأ معها الوجبات اليومية التي غالبا ما تكون وجبات غنيه بالدهون واللحوم وتبدأ معها التخمة وأعراض سوء الهضم.

وأوضح أنه لذلك علينا أن نحذر من كسر النمط الغذائي الذي اتبع لمدة شهر كامل خلال يوم أو يومين بعد الإفطار، مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي وبالتدريج لكي نعطي وقتا للجهاز الهضمي حتى يعمل بصورة صحيحة ولا نجعلها كبرنامج الصدمة للمعدة حيث نفاجئها منذ أول يوم عيد بما لذ وطاب وسمن من الأكل.

وحدد د. زيباري برنامجا غذائيا يتألف من 7 نقاط لضمان عدم إصابة المعدة بالصدمة وتتضمن:

1- ترك وجبة السحور في ليلة العيد حيث اعتاد البعض بأن يتسحر في هذه الليلة تحت باب الجوع أو التعود.

2- بدء اليوم بوجبة إفطار خفيفة مثل البيض أو الجبن مع الزبادي والشاي أو القهوة والابتعاد عن أكل اللحوم خلال هذه الوجبة.

3- الإكثار من شرب الماء والسوائل الأخرى خلال النهار.

4- وجبة الغداء يجب أن تكون غنية بالسلَطَة مع زيت الزيتون مع وجبة خفيفة من الدجاج أو اللحوم أو السمك على أن تكون بكميات معتدلة مع الابتعاد عن التخمة في الأكل تماما.

5- عدم شرب الشاي أو القهوة مباشرة بعد الأكل.

6- عدم شرب سوائل أثناء الأكل.

7- تناول وجبة العشاء بصورة مبكرة ليلا ويفضل أن تكون وجبة خفيفة خالية من اللحوم مع عدم تناول المنبهات ليلا.