حسن عبدالنبي


قال المدير التنفيذي لعمليات المطار بشركة خدمات مطار البحرين «باس»، توني سميث، إن الشركة بدأت العمل فعلياً على إنشاء ورشة جديدة لصيانة المعدات المستخدمة في مناولة الطائرات بكلفة تصل إلى مليوني دينار، كما إن العمل جاري على إنشاء المقر المركزي الجديد الذي سيضم تحت سقفه مختلف أقسام العمليات.
وعرض خلال مشاركته في فعاليات منتدى البحرين الوطني لتطوير المطارات، بعض خطط الشركة للاستعداد لمواكبة التوسعة الجديدة في مطار البحرين الدولي.
وأفاد سميث بأن الشركة خصصت ميزانية مناسبة لشراء المعدات اللازمة التي تتطلبها المرحلة القادمة وسوف تكون من المعدات الصديقة للبيئة.
كما تطرق إلى سعي «باس» لتطوير الكوادر البشرية وتأهيلها لتتناسب مع التطور التكنولوجي والعلمي الذي من شأنه خدمة القطاع، مع اهتمام خاص بالموظفين الجدد.
وحرصًا من شركة «باس» على إعطاء الأفضلية للشباب البحريني ، فإنه سيجري العمل حاليًا على توظيف أكثر من مائة ممن سيتم تدريبهم وتأهيلهم لتلبية احتياجات التوسعة الجديدة، حيث تم تخصيص ميزانية سخية لذلك.
كما نوه بإنشاء شركة «باس» للتطوير وهي شركة سوف تعمل على إقامة مشاريع عديدة ومنها ما سوف يخدم أعمال التوسعة الجديدة في مطار البحرين الدولي.
وأعلن «باس» بتوسعة أعمالها في مطار البحرين الدولي في الفترة المقبلة بنسبة 35%، خصوصاً بعد اكتمال أعمال البناء والتشييد للمطار الجديد»، حيث إنها تتجه للتعامل مع عدد ركاب بين 13 و 15 مليون مسافر سنوياً، بالإضافة إلى المزيد من شركات الطيران، و44 ألف رحلة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة خدمات مطار البحرين «باس» عبدالله بوخمسين، في تصريح سابق أن «باس» بدأت الإعداد للمرحلة المقبلة، حيث تعمل على بناء ورشة جديدة لصيانة المعدات المستخدمة في مناولة الطائرات بكلفة تصل إلى مليوني دينار، بالإضافة إلى شراء معدات جديدة بكلفة 10 ملايين دينار.
وفي سياق متصل أظهرت بيانات رسمية نشرت حديثاً أن حركة المسافرين عبر مطار البحرين الدولي، حققت نمواً بنسبة 4% على أساس سنوي ليصل إجمالي عدد المسافرين منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية فبراير نحو 1.4 مليون مسافر.
وتشير البيانات أن عدد المسافرين في الشهرين الأوليين من العام الجاري ارتفع بنسبة 4% على أساس سنوي إلى 1.45 مليون مسافر، مقارنةً بـ 1.39 مليون مسافر في الفترة ذاتها من العام الماضي 2015. وارتفعت أعداد المسافرين المغادرين على أساس شهري بنسبة 6% إلى 314,359 ألف مسافر مقارنة مع 296,738 ألف مسافر، كما ارتفعت أعداد المسافرين القادمين بنسبة 6% لتصل إلى 342,094 ألف مسافر مقارنةً بـ 322,643، فيما تراجعت أعداد مسافري الترانزيت بنسبة 35% إلى 7,903 ألف مسافر مقارنة بـ 12,099 ألف مسافر في العام الماضي.
واستطاع المطار تحقيق نسب نمو جيدة في عدد المسافرين «يشمل المغادرين والقادمين والتراتزيت» على أساس شهري خلال فبراير الماضي بنسبة 5%، ليبلغ عددهم الإجمالي إلى 664,356 ألف مسافر خلال شهر. من جانب آخر، سجلت حركة شحن الطرود والبريد المنقول جواً بنسبة 9% خلال الشهرين الأولين من العام 2016 لتبلغ 33,938 ألف طن بالمقارنة مع 31,259 ألف طن.
وعلى صعيد الحركة الجوية، أفادت البيانات بأن عدد الرحلات القادمة والمغادرة التي تم تشغيلها عبر مطار البحرين ارتفعت خلال شهر يناير وفبراير بنسبة 9% لتصل إلى 101,590 رحلة استقبلها المطار خلال تلك الفترة.
وعلى أساس شهري حقق إجمالي الحركة الجوية للطائرات نمواً بنسبة 8% لتصل 49,092 ألف رحلة خلال فبراير 2016، مقارنة بـ 45,640 ألف رحلة خلال الفترة ذاتها من العام 2015.