أكملت الأوقاف السنية تدريب 71 مؤذناً من غير الناطقين بالعربية في المحافظة الجنوبية، وتستعد للبدء في تدريب المؤذنين بمحافظة المحرق.

ويأتي ذلك سعياً من الأوقاف السنية لتطوير الكوادر الوظيفية من أصحاب الوظائف الدينية من خلال الدورات التدريبية التي تهدف إلى تدريب وتأهيل المؤذنين غير الناطقين بالعربية لتحسين مستوى أداء عملهم وتثقيفهم في الأمور الشرعية.

وقال مدير إدارة الأوقاف السنية يوسف أحمد نور، إن الدورة شملت عمل برنامج متكامل في تصحيح التلاوة وضبط الأحكام التجويدية ومخارج الحروف وحفظ جزأين من القرآن الكريم ومبادئ السلوك والأخلاق وأهميتها للمؤذن، والتركيز أيضاً على أبرز أحكام ومخالفات فقه الأذان والصلاة، وتسليط الضوء على بعض الأمور الشرعية المهمة على أيدي شيوخ متمكنين من المادة العلمية المطروحة لتأهيل المؤذنين على مستوى عالٍ لتحقيق الأهداف المنشودة في نهاية الدورة.


وأوضح نور أن من ضمن خطة البرنامج عمل تقييم المؤذنين في بداية الدورة لمعرفة مستويات المؤذنين وتقسيمهم إلى مستويين مبتدئ ومتقدم، ثم الانتهاء بعمل تقييم عام في نهاية الدورة لقياس مدى الاستفادة من الدورة المقدمة ولمعرفة ما تم تحقيقه من الأهداف المرجوة.

وامتدت الدورة لمدة شهرين بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع وتم تخصيص يومين للتلاوة والتجويد والحفظ ويوم واحد للأحكام الشرعية.

يذكر أن الإدارة قد انتهت في الأشهر السابقة من تدريب 111 مؤذناً في محافظتي العاصمة والشمالية.