الكويت - هدى هنداوي

فقدت الكويت شيخة التسامح الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح "رحمها الله"، صاحبة الجهود المشهودة في العمل على تقارب الأديان والطوائف والثقافات والمذاهب وراعية مبادرة "الأم المثالية"، حيث يوارى جثمانها الثرى في التاسعة من صباح الثلاثاء وسيكون العزاء في ديوان أسرة آل الصباح الكرام للرجال وقصر دسمان للنساء.

وقد تلقى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد برقيات تعزية في الفقيدة من قادة وملوك دول مجلس التعاون الخليجي.



وأكد رئيس مجلس إدارة اتحاد الإعلام الإلكتروني بالكويت فيصل الصواغ "وفاة الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح، شقيقة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح".

وقال الصواغ الاثنين في تغريدة على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" "سيدي صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد وسيدي سمو الشيخ نواف الأحمد، أدرك جيداً عمق الجرح ومرارة الفراق التي يعانيها سموكم وتعانيها أسرة الصباح الكرام بوفاة المرحومة بإذن الله الشيخة فريحه الأحمد، ولكنها إرادة الله سبحانه، ولا نملك أمامها إلا أن نقول "إنا لله وإنا إليه راجعون"".

وعرفت الشيخة فريحة بدورها الإنساني والاجتماعي تجاه كافة شرائح المجتمع واهتمامها بقضايا الأسرة وخاصة الأمهات حيث أطلقت مبادرة الأم المثالية في البلاد منذ أعوام.

والمرحومة ال‬شيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح، إحدى بنات حاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح وشقيقة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

ولدت في الكويت بقصر دسمان يوم 15 فبراير. وعُرفت الفقيدة على الدوام بدورها الإنساني والاجتماعي تجاه كافة شرائح المجتمع واهتمامها بقضايا الأسرة وخاصة الأمهات حيث أطلقت مبادرة الأم المثالية، كما قامت بجهود كبيرة للتوعية المجتمعية حول الأخطار التي تهدد الشباب. وأسست مسابقة الأم المثالية في الكويت في عام 2004. وحصلت على الدكتوراه الفخرية من "الجامعة الأمريكية في أثينا" عام 2008.

والمرحومة متزوجه من الشيخ راشد الحمود الجابر الصباح، ولهما من الأبناء، الشيخة ريم، والشيخ حمود، والشيخة بيبي، والشيخ أحمد.