* بوتين يصحب السيسي في جولة على كورنيش الواجهة البحرية لسوتشي

موسكو - عمار علي، (وكالات)

أعلن رئيس الوزراء الروسي، ديميتري مدفيديف، أنه "من المرتقب توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وروسيا، الأربعاء بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين".



وقال رئيس الحكومة الروسية، مخاطباً الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال محادثاتهما في موسكو "الأربعاء في سوتشي ستكون المحادثات مع نظيركم الرئيس الروسي وسيتم التوقيع على اتفاق أساسي حول الشراكة الاستراتيجية".

وأضاف مدفيديف، أن هذه الوثيقة ستكون "مرحلة جديدة في تطوير العلاقات الروسية المصرية، التي هي بالأصل ودية".

وأشار مدفيديف، إلى أن "لدى روسيا ومصر علاقات مميزة خاصة"، واصفاً مصر بأنها "الشريك الرئيسي" لموسكو في الشرق الأوسط وأفريقيا.

الى ذلك أعلن السيسي، أن بلاده تأمل في استئناف الرحلات الجوية بين المدن الروسية والمصرية.

وقال السيسي، في كلمة له في مجلس الاتحاد الروسي بحسب التلفزيون الروسي الرسمي "تكللت جهودنا بالنجاح في استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين القاهرة وموسكو. وقد حدث ذلك بعد زيارة الرئيس فلاديمير بوتين، إلى مصر في ديسمبر 2017، وأنا على يقين من أن وبنفس الطريقة الإيجابية سيتم استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين مدن ومناطق أخرى من روسيا ومصر، وهذا مهم للغاية من حيث تدفق السياح الروس".

وكانت رحلات الطيران المباشرة توقفت بين البلدين بقرار روسي في خريف 2015، عقب سقوط طائرة ركاب روسية في صحراء سيناء، ومصرع ركابها وطاقمها، وهو ما اعتبر عملاً إرهابياً.

والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، في سوتشي حيث تجولا على الكورنيش المطل على البحر الأسود وتحدثا إلى المواطنين الروس.

وانتظر الرئيس بوتين الرئيس السيسي في الهواء النقي 5 دقائق، قبل أن يستقبله بحرارة ويدعوه لجولة على الكورنيش.

وأثناء التجول سأل بوتين الرئيس المصري عما إذا كان يحب طقس سوتشي، حيث كانت درجة الحرارة تبلغ 18 درجة مأوية، فرد عليه بابتسامة.

كذلك سأل بوتين السيسي كيف قضى يومه في موسكو، فأخبره الرئيس المصري بأنه عقد اجتماعا مع رئيس الوزراء دميتري مدفيديف، والتقى رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو، كما وضع إكليل زهور عند قبر الجندي المجهول.

وفي الطريق إلى المطعم، التقى الرئيسان بالمصطافين على الواجهة البحرية. وسأل الرئيس الروسي المصطافين "كيف تستجمون؟ من أين أنتم؟"، فأجاب البعض أنهم يعيشون في سوتشي، وقال أحدهم إنه جاء من موسكو، وأكد آخر أنه قدم من الأورال.

وأبدى السيسي إعجابه فخاطب بوتين "أنت تتواصل مع الناس ببساطة كده"، فابتسم بوتين رداً على سؤال السيسي.

بعدها اصطحب الرئيس بوتين ضيفه للعشاء في مطعم "فيسوتا 5642"، أي "الناطحة 5642".

وحول برنامج اللقاء بين السيسي وبوتين أعلن مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، أن الرئيسين الروسي والمصري، سيبحثان خلال لقائهما، الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية، وبناء أول محطة نووية في مصر لتوليد الطاقة الكهربائية.

وقال أوشاكوف للصحفيين بحسب وكالة الانباء الروسية، "فيما يتعلق بالمواضيع الدولية، فمن المنطقي أن يركز الرئيسان على سوريا وليبيا واليمن والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية".

وأشار أوشاكوف إلى أن "الرئيسين سيبحثان استئناف الرحلات الجوية بين البلدين، بما في ذلك الرحلات إلى المنتجعات السياحية المصرية".

وأفاد أوشاكوف، بأن "تسجيل فيديو سيُعرض خصيصا على الرئيس المصري، يستعرض الآليات العسكرية، بما في ذلك تلك التي تُصدر إلى مصر، وتلك التي يمكن أن تكون موضوع مفاوضات حول شراء الجانب المصري لهذه الأسلحة في المستقبل".

وتطرق أوشاكوف إلى "مسألة إنشاء بناء محطة الضبعة النووية وإنشاء منطقة صناعية روسية".

وقال أوشاكوف "من بين المسائل المثيرة للاهتمام، ستكون هناك قضية إنشاء منطقة صناعية روسية، فقد تم توقيع اتفاقية بين الحكومتين في مايو الماضي". وأشار إلى أنه "وفقاً للاتفاقيات، سيتم إنشاء المصانع الروسية في منطقة قناة السويس". وأضاف "سوف تصبح هذه المنطقة الصناعية أكبر مركز إقليمي لإنتاج السلع، التي يكثر عليها الطلب في أسواق الشرق الأوسط والدول الأفريقية".