بالربع الأول من 2024 وبارتفاع 11% عن العام السابق

أعلنت الشركة البحرينية الكويتية للتأمين ش.م.ب. (وتحمل رمز التداول في بورصة البحرين: BKIC وبورصة الكويت: ب ك تأمين) عن نتائجها المالية الموحدة لفترة الثلاثة الأشهر المنتهية في 31 مارس 2024، مؤكدةً أن النتائج المالية قد تم إعدادها وفقاً للمعيار المحاسبي الجديد IFRS17، الذي بدأ العمل به منذ العام الماضي، حيث إن الالتزام بهذا المعيار المحاسبي يضمن الحصول على تقارير دقيقة حول الأداء المالي للشركة.
وتمكنت الشركة من تحقيق ربح صافٍ عائد إلى مساهمي الشركة بلغ 1.680 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 1.514 مليون دينار بحريني خلال الربع الأول من العام السابق، وذلك بزيادة قدرها 11%. وقد بلغت ربحية السهم الواحد خلال الربع الأول من العام الحالي 11 فلساً مقارنة مع 10 فلسات لنفس الفترة من العام السابق. وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة خلال الربع الأول من العام الحالي 1.507 مليون دينار بحريني مقارنة مع 1.550 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق، أي بانخفاض قدرة 3% حيث يعزى هذا الانخفاض إلى هبوط القيمة العادلة المسجلة لمحفظة الاستثمارات.
وزادت إيرادات التأمين بنسبة 1%، من 27.020 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الأول من العام السابق إلى 27.341 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الأول من العام الحالي. كما زادت نتائج خدمات التأمين بنسبة 2%، من 0.978 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الأول من العام السابق إلى 0.998 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الأول من العام الحالي. علاوةً على ذلك زاد مجموع صافي الدخل من الاستثمار بنسبة 57%، من 1.040 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الأول من العام السابق إلى 1.633 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الأول من العام الحالي.
ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح لفترة الثلاثة الأشهر المنتهية في 31 مارس 2024 مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق إلى التحسن الذي طرأ على نتائج خدمات التأمين والدخل من الاستثمار.
هذا وقد بلغت حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي الشركة خلال فترة الثلاثة الأشهر من العام الحالي 41.569 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 44.229 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق، أي بانخفاض نسبته 6% بسبب توزيع الأرباح النقدية السنوية لعام 2023 على المساهمين. ومن جانب آخر، بلغ إجمالي موجودات الشركة خلال فترة الثلاثة الأشهر من العام الحالي 177.364 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 171.471 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق، وذلك بارتفاع نسبته 3%. كما زاد صافي التزامات عقود التأمين من 62.491 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق إلى 63.813 مليون دينار بحريني في نهاية الفترة من العام الحالي، أي بارتفاع نسبته 2.1%.
وتعقيباً على النتائج المالية، فقد أعرب مجلس الإدارة عن ارتياحه لهذه النتائج الإيجابية التي حققتها الشركة خلال الثلاثة الأشهر من العام الجاري وعن تقديره للإدارة التنفيذية وجميع العاملين في الشركة على جهودهم المستمرة في نمو الشركة.
وبفضل دعم وثقة عملاء الشركة وشركائنا في العمل، وأيضاً بفضل جهود وتفاني الإدارة التنفيذية وجميع العاملين في الشركة لا تزال نتائج الشركة تظهر اتجاهاً إيجابياً والذي يدعونا إلى المواصلة عليه، وهذا هو ما يفخر به مجلس الإدارة.
ومن جهته، أكد الرئيس التنفيذي للشركة د. عبدالله سلطان على ما جاء في تعقيب مجلس الإدارة حول النتائج المالية الموحدة لفترة الثلاثة الأشهر المنتهية في 31 مارس 2024، التي جاءت مشجعة، حيث يعتبر النمو في إيرادات التأمين وصافي الأرباح في ظل الظروف السياسية والمالية العالمية الراهنة إنجازاً كبيراً. وأشار إلى أن النمو في صافي الأرباح لكل من البحرينية الكويتية للتأمين والشركة التابعة "التكافل الدولية" شكل إنجازاً يدعو للفخر. كما أوضح أن الشركة تمكنت من تحقيق هذه النتائج الإيجابية على الرغم من وجود زيادة في حجم المطالبات لقسم التأمين الصحي وقسم تأمين المركبات، بالإضافة إلى تأثير التضخم الذي يزيد أيضاً من حجم المطالبات إلى متوسط أعلى بكثير مما شوهد في الماضي.
وعبر سلطان عن فخره بالإنجاز الذي حققته الشركة في مجال التحول الرقمي من خلال إطلاقها خدمة تأمين المركبات المبني على المسافة، والتي تتوافر حصرياً عبر الموقع الإلكتروني للشركة، حيث تكافئ هذه الخدمة السائق باسترداد نقدي كلما قلت المسافة التي قطعها بمركبته. كما أشاد بالتحسن الكبير الذي طرأ على الدخل من الاستثمار في الربع الأول من العام 2024، معرباً عن ثقته بأن هذا التحسن سوف يستمر بشكل أكبر في الفترات القادمة.