أعلنت الجزائر اعتزامها استثمار أكثر من 30 مليار دولار في استكشاف و إنتاج المحروقات، لا سيما الغاز الطبيعي وذلك من أجل تحسين تموين السوق العالمية.

وأكد توفيق حكار الرئيس المدير العام لشركة " سوناطراك" الجزائرية، أنه في إطار المخطط الخماسي للاستثمار الخاص بالشركة (2023-2027)، والمقدر بنحو 40 مليار دولار، سيتم تخصيص أكثر من 30 مليار دولار للاستكشاف و الإنتاج بهدف رفع الإنتاج على المدى القصير والمتوسط وإعداد حافظة مشاريع مستقبلية، لا سيما فيما يخص الغاز الطبيعي.

وأشار، وفقًا لوكالة الأنباء الجزائرية (واج)، إلى أنه تم رصد أكثر من 7 مليار دولار لمشاريع التكرير و البتروكيماويات و تمييع الغاز، كما سيتم تخصيص مليار دولار لتمويل مشاريع في سياق مساهمة الشركة في الانتقال الطاقوي، وبخاصة مشاريع استرجاع الغاز المحروق على مستوى مواقع الإنتاج و مجمعات الغاز الطبيعي المميع و مشاريع الطاقة الشمسية بالصفائح الضوئية لتزويد مواقع الإنتاج و كذلك المشاريع النموذجية لإنتاج و نقل الهيدروجين الأخضر.



وذكر أنه سيتم إطلاق مشروعين نموذجين في 2023 يهدفان إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر ونقله عبر خط أنبوب الغاز، مبينًا أن هذه المشاريع ستسمح بتجريب التكنولوجيا المتعلقة بها والتحكم فيها.

وأوضح حكار أنه تم بتصدير 4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي عن طريق السوق الفورية عام 2022، مضيفًا أن الاكتشافات التي تمت في بعض حقول الغاز ستسمح بزيادات معتبرة في حجم الغاز المتوفر للتصدير من خلال أنابيب نقل الغاز أو بواخر النقل.