سماهر سيف اليزل


وضع تصنيف دولي متخصّص، البحرين في قائمة أفضل 15 دولة ودّية في آسيا، وبحسب الموقع جاءت البحرين في المرتبة الثالثة خليجياً وعربياً، بينما احتلّت المرتبة الـ21 في تصنيفات العالم لأكثر 30 دولة ودّية، كما احتلّت المرتبة الثامنة كأفضل دولة للمغتربين، فيما صُنّفت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى قارياً بين أكثر الدول ودية.

واستندت منهجية التصنيف للنظر في أربعة مصادر وهي مقالات Yahoo Finance وInsider Monkey حول 30 دولة ودّية في العالم و20 دولة صديقة للمهاجرين في العالم، وتصنيفات Expat Explorer من HSBC التي تدرج أفضل 46 وجهة لمعيشة المغتربين، وتصنيف الدول الترحيبية في مؤشر جواز السفر لعام 2024، والذي يصنّف الدول حسب عدد جوازات السفر التي تقبلها بدون تأشيرة، مع تأشيرة عند الوصول أو تصريح السفر الإلكتروني "eTA".

ووفقاً للتصنيف فإن الإمارات العربية هي الدولة الأكثر ودّيةً في آسيا، كما أنها رابع أفضل دولة يهاجر إليها المغتربون وفقاً لبنك "HSBC"، واستقبلت دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من 17 مليون سائح من جميع أنحاء العالم في عام 2023. وتستغرق معالجة تأشيرة الإمارات العربية المتحدة من ثلاثة إلى أربعة أيام فقط، مما يجعلها وجهةً سهلةً للسفر إليها، علاوة على ذلك، فإن مناخها الدافئ شتاء، كما كل دول الخليج العربي، جعل البلاد مكاناً مثالياً للسياح الغربيين لقضاء فصل الشتاء فيه.


وتلت الإمارات بالتصنيف الخليجي المملكة العربية السعودية، حيث اعتُبرت أنها الدولة الأكثر صداقة للمهاجرين في العالم، حيث يبلغ عدد المهاجرين فيها 38.6%. وصُنّف بنك HSBC المملكة في المرتبة الـ39 من حيث معيشة المغتربين.

وفيما يتعلّق بسهولة السفر، تُقدِّم المملكة العربية السعودية تأشيرة عند الوصول أو دخول إلكتروني للسفر للمسافرين من 71 دولة، وفقاً لمؤشر جوازات السفر 2024.

أما مملكة البحرين فقد جاءت في المرتبة الثالثة خليجياً والـ15 آسيوياً، كما احتلّت المملكة المرتبة الـ21 في تصنيفات Yahoo Finance وInsider Monkey لأكثر 30 دولةً ودّيةً في العالم.

ونشر الموقع عن البحرين بكونها "شاملة ومتفهّمة للثقافات الأخرى"، ويشكّل المغتربون أكثر من 52% من سكان البحرين. وهي تحتلّ المرتبة الثامنة كأفضل دولة للمغتربين، وفقاً لبنك HSBC. كل هذه العوامل مجتمعةً تجعل من البحرين واحدةً من أكثر الدول ودّيةً في آسيا.