القاهرة - عصام بدوي

استعرض رئيس هيئة قناة السويس، المشروعات التنموية التي تم تنفيذها في منطقة قناة السويس على مدار 3 سنوات منذ افتتاح القناة الجديدة.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد افتتح مشروع قناة السويس الجديدة في 6 أغسطس 2015، وسط توقعات بأن يسهم الفرع الجديد للقناة في زيادة إيراداتها السنوية بمعدل 5.3 مليارات دولار إلى 13.2 مليار سنويا، بحلول عام 2023، وهو ما تمضي إليه مصر بخطى ثابتة.

وأوضح رئيس القناة، الفريق مهاب مميش، في بيان الإثنين، أنه تم ربط ضفتي القناة في محافظات القناة الثلاث لتسهيل انتقال المواطنين وخدمة مشروعات التنمية بالمنطقة، من خلال إنشاء مجموعة من الكباري العائمة وإنجاز أنفاق قناة السويس في وقتٍ قياسي، من خلال تشغيل محاور العبور لسيناء بالمعديات وعددها 36 معدية تعمل على 8 محاور بطول القناة، تتضمن 13 معدية جديدة منها عدد 7 معديات بحمولة 320 طنا، و6 معديات أخرى حمولة 210 أطنان، وتحديث وتطوير نفق الشهيد أحمد حمدي تحت القناة في الكيلو متر 142.5 بمحافظة السويس.

وقال مميش، بدأت المرحلة الأولى بإنشاء جسر النصر العائم بمحافظة بورسعيد لربط مدينتي بورسعيد وبورفؤاد، بينما بدأت المرحلة الثانية بافتتاح كبري الشهيد أحمد المنسي بمنطقة نمرة 6 بمحافظة الإسماعيلية، وكبري الشهيد أبانوب صابر بالقنطرة شرق. مضيفا: يجري استكمال مشروع الكباري العائمة بإنشاء 2 كبري عائم في منطقة سرابيوم وكبري آخر بمنطقة الشط بمحافظة السويس.

وأضاف مميش، تم إنشاء عدد 4 أنفاق جديدة أسفل قناة السويس بعمق 30 مترا من سطح القناة، 2 منهم بالإسماعيلية و2 ببورسعيد، لربط سيناء بالوادي، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية، والمقرر افتتاحها خلال العام الجاري.

وقال مميش، يجري البدء في إنشاء نفق جديد بمدينة السويس شمال نفق الشهيد أحمد حمدي، لتخفيف العبء على نفق الشهيد أحمد حمدي وتيسير حركة عبور السيارات والبضائع من وإلى وسط وجنوب سيناء، ويبلغ طول النفق 3200 متر، وتقوم الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المصرية بتنفيذه على أن تتولى هيئة قناة السويس إدارته.

وأشار مميش، إلى افتتاح المرحلة الأولى والثانية من مشروع الاستزراع السمكي لسد الفجوة الغذائية من الأسماك وتوفير أسماك عالية الجودة للسوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية، من خلال شركة قناة السويس للاستزراع السمكي.

ولفت إلى تحديث أسطول الهيئة بمعدات وسفن خدمات متطورة، مثل سفينة الخدمات متعددة الاستخدامات "أحمد فاضل"، التي بدأت عملها بالفعل في حقل ظهر بالبحر المتوسط، بعد التعاقد مع شركة بتروبيل لمدة عامين، وذلك اعتباراً من بداية يونيو 2018.

وقال مميش، إن جرافات هيئة قناة السويس شاركت في عدد من المشروعات القومية العملاقة مثل "مشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد- مشروع تكريك بوغاز دمياط– مشروع تكريك ميناء جرجوب– مشروع تطهير بحيرة المنزلة"، كما شاركت في مشروع إحياء النقل النهري بالتعاون مع وزارة النقل لتخفيف الكثافة المرورية برًا وتنفيذًا للخطة القومية وتقليل معدلات استهلاك المحروقات، عن طريق تجهيز مجرى نهر النيل بالمساعدات الملاحية المُصنعة بهيئة قناة السويس، وتنفيذ أعمال التكريك التي تؤمن مرور وحدات بحرية داخل مجرى النيل بالإضافة إلى إنشاء عدد من المعديات والكباري العائمة التي تسهل الحركة بين ضفتي النهر. ·

وأضاف أن الكراكات، شاركت كذلك في مشروع تطوير أسطول الصيد، حيث انتهت شركة الأعمال الهندسية البورسعيدية "إحدى الشركات التابعة للهيئة" من بناء 12 سفينة صيد كمرحلة أولى تصل إلى 100 سفينة، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتوفير فرص عمل للشباب ودعم الاقتصاد المصري.

وقامت هيئة قناة السويس بإدارة وتشغيل وصيانة محطات مياه الشرب النقية بمدن القناة الثلاث، بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ مليون متر مكعب يومياً، كما قامت بتقديم مجموعة من الخدمات الطبية المتنوعة من خلال عدد من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة التابعة للهيئة، مثل مركز الفيروسات الكبدية ومركز رعاية ذوي القدرات الخاصة، علاوة على المشاركة في الحملات القومية للتوعية التي تتبناها الدولة بالتعاون مع وزارة الصحة المصرية، وتقديم المساعدات الطبية اللازمة عن طريق مستشفيات مدن القناة.

وقال مميش، تم تدشين شركة التحدي كشركة مساهمة مصرية بالتعاون بين شركة القناة لأعمال الموانئ والمشروعات الكبرى، وشركة الجرافات البحرية الإماراتية للتوسع في أعمال التكريك اللازمة لتطوير الموانيء المصرية، وسد الاحتياجات الإقليمية في مجال التكريك، ومن بينها مشروع تكريك ميناء جرجوب وتطهير بحيرة المنزلة.

وجاء فى بيان مميش أيضا، أنه تم عقد شراكات داخلية بين شركات الهيئة، كتوقيع بروتوكول التعاون بين كل من شركة التمساح لبناء السفن وشركة القناة لرباط وأنوار السفن، لإقامة نشاط مشترك للخدمات البحرية.

ومن المقرر أن يبدأ أعماله بشراء سفينة حديثة من طراز DP2 بمواصفات خاصة استكمالاً لسياسة الهيئة في امتلاك أسطول سفن الخدمات البحرية الحديثة، تلبيةً لمتطلبات شركات البترول وهيئة قناة السويس والسوق المحلي والعالمي.