غزة - عزالدين أبو عيشة، (وكالات)

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية التابعة لحركة حماس في قطاع غزة الجمعة، سقوط 6 شهداء فلسطينيين بينهم طفلان، وإصابة المئات، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي وذلك في مواجهات على الحدود مع قطاع غزة، خلال مشاركتهم في جمعة انتفاضة الأقصى ومشاركتهم السلمية في المسيرة التي دعت لها الهيئة العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الطبيب أشرف القدرة في بيان "استشهد الطفل محمد نايف الحوم "14 عاماً" برصاصة في الصدر شرق مخيم البريج، كما استشهد إياد خليل أحمد الشاعر "18 عاما" برصاصة بالصدر شرق غزة".



وأضاف القدرة "كما استشهد أيضاً الشاب محمد بسام شخصه "24 عاماً" في شرق غزة، ومحمد علي أنشاصي "18 عاماً" شرق خان يونس، ومحمد وليد هنية "24 عاماً" برصاصة بالرأس".

وتابع المتحدث الفلسطيني موضحاً "أن هناك طفلا يبلغ ما بين 12 عاماً يجري التعرف على هويته استشهد برصاصة بالرأس شرق خان يونس".

وكشفت مصادر فلسطينية ان "قوات الاحتلال التي تواجدت على طول السياج الحدودي للقطاع قامت بقمع المشاركين في المسيرة بإطلاق النار عليهم، وفتح نيران أسلحتها الرشاشة تجاه المشاركين، إلى جانب إطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع، وتسيير الطائرات بدون طيار في سماء مخيمات العودة".

ووصف مراقبون أن "هذه الجمعة من أعنف المرات التي يستخدم فيها جنود الاحتلال أسلحتهم الثقيلة، إلى جانب وجود غاز سام جداً استخدم في جمعة الأقصى، فضلاً عن تكثيف عدد الجنود على الحدود الشرقية".

وتعد مسيرة انتفاضة الأقصى من ضمن فعاليات مسيرة العودة المستمرة منذ بدايتها في 30 مارس الماضي، والتي أعلن عن استمرارها حتى تحقيق المطالب التي وضعها الهيئة ومن ضمنها كسر الحصار المفروض عن القطاع منذ 11 عاماً.

الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة قال إن من بين الشهداء طفل بعمر 14 عاماً، تلقي عياراً نارياً في صدره وأخر 13 عاماً، وشابًا 18 عاماً استشهد على الفور، مستنكراً اغتيال الأطفال.

وفي إحصائية تفصيلية عن الإصابات، بين القدرة أنه تم تحويل 40 إصابة منها للمشافي، ومن بين الإصابات 29 إصابة بالرصاص الحي ومن بينها حالة حرجة جداً لطفل، وحالة خطيرة لشاب وكلاهما في الصدر.

الجدير بالذكر أن عدد شهداء مسيرات العودة بلغ 186 شهيداً وأكثر من 20 ألف مصاب منذ 30 مارس الماضي.

وأعلن الناطق باسم جيش الاحتلال سقوط طائرتين مسيرتين جنوب قطاع غزة، كما تحدث عن قيام طائرات عسكرية إسرائيلية بشن هجومٍ على موقع شرق مدينة غزة، فيما ألقي عدد من العبوات والقنابل على الجنود خلال المواجهات، رداً على إطلاقهم الرصاص الحي على المتظاهرين.

وفي نهاية المسيرة الـ 27 دعت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار لاستمرار المسيرات مطالبة بالمشاركة الشعبية دون توقف، ودعت الجماهير العربية للمشاركة في فعاليات الجمعة الــ 28 جمعة "الثبات والصمود".