نيويورك - نشأت الإمام، (وكالات)

التقى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو الذي وصل، الأربعاء، إلى بغداد في زيارة غير معلنة مسبقا، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ومسؤولين عراقيين آخرين. فيما يعد بومبيو ثالث مسؤول أمريكي يزور العراق في غضون أيام، بعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ووزير الطاقة الأمريكي ريك بيري.

ونقلت "فرانس برس" عن بيان صادر عن مجلس النواب العراقي إن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استقبل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في حضور لجنة العلاقات الخارجية النيابية".



وتأتي هذه الزيارة بعد أقل من أسبوعين على زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب إلى العراق والتي تفقد خلالها القوات الأمريكية من غير أن يلتقي أي مسؤولين.

وكان وزير الخارجية الأمريكية قد بدأ، الثلاثاء، من الأردن جولته في المنطقة، وفي جعبته ملف إيران الساخن فضلا عن الحرب ضد داعش والإرهاب وملفات سوريا وغيرها.

وأكد بومبيو خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي أن الولايات المتحدة تضاعف جهودها الدبلوماسية والتجارية لـ"ممارسة ضغط حقيقي على إيران".

وأكد الوزير الأمريكي استمرار بلاده في العمل مع الأردن لـ"مواجهة أنشطة إيران الخبيثة في المنطقة ومحاولاتها الالتفاف على العقوبات".

وبيّن أن "التمدد الإيراني خطر على المنطقة وانسحابنا من سوريا لن يؤثر على مواجهتنا لإيران، أو لداعش، أو لأي جهة تهدد الأمن الإقليمي".

وتأتى جولة بومبيو الى المنطقة وسط حالة من الارتباك حول التصريحات المتضاربة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبار المسؤولين الأمريكيين حول انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، حيث تدعم إيران الرئيس بشار الأسد فى الحرب الأهلية فى البلاد.

وقال بومبيو في الاردن إن "الانسحاب من سوريا لن يقلل من جهود الولايات المتحدة لتهميش إيران"، مشيرا الى ان "البيت الأبيض أعاد فرض العقوبات على إيران لانتهاكها الاتفاق النووي الذي دافع عنه الرئيس السابق باراك اوباما".

وتعد زيارة بومبيو ثالث زيارة رفيعة المستوى يقوم بها مسؤول أمريكي إلى العراق الشهر الماضي. وكانت زيارة ترامب الأخيرة قد أثارت غضب الساسة العراقيون وذلك عندما قام ترامب الشهر الماضي بزيارة غير مقررة إلى قاعدة عين الاسد الامريكية غرب العراق دون مقابلة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

وقال ترامب في زيارته للعراق في 26 ديسمبر الماضي إن "الولايات المتحدة يمكن أن تستخدم قواعدها في العراق كمنصة للعمليات المستمرة ضد تنظيم الدولة "داعش" في سوريا".

وفي وقت سابق من ديسمبر، حث وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري العراق على "قطع اعتماده على الطاقة على إيران وفتح قطاع الطاقة أمام الاستثمارات الأمريكية". وكان في بغداد مع وفد تجاري نظمته غرفة التجارة الأمريكية.

ومن المتوقع ان يصل بومبيو الى القاهرة في وقت لاحق الاربعاء.