نظم مركز كانو الثقافي احتفالية (يوم الشعر العالمي) أحياها الشاعر العراقي الكبير الأستاذ عباس جيجان مساء يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 22-23 مارس 2022 حيث نظم المركز في يوم الثلاثاء أمسية شعرية أحياها الشاعر عباس جيجان وتبعها في يوم الأربعاء جلسة قهوة للتحاور مع الشاعر.

وقد استهل الشاعر علي عبدالله خليفة الأمسية الشعرية في يوم الثلاثاء بأبيات مدح فيها الشاعر عباس جيجان بقوله: (أنت عاشق مجنح القلب، مأسور به ومنطلق، يعالج الكون بالحب وفي قتون الحب يحترق) ليأتيه الرد السريع من الشاعر عباس جيجان بقوله: (لي صديق شاعر من أهل المنامة، رجل طيب شاعريته رهيفة هو والموال توأم، عنده البحرين ابوه وحسبة امه ودمه بالشريان بحرين ورفيفة..)



كما أسعد الشاعر عباس جيجان الحضور بعدد من قصائده الجميلة وابتدأها بقصيدة للرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم قال فيها: ( بسم الله اله الكون ربنا الخالق الأحد ، وصلى الله على أشرف انبياء الله نبينا المصطفى أحمد، وصلى الله على آل الرسول وصحب الرسول لخاتم أنبياء الله محمد، محمد يارحمة لكل انسان عاش بدنيته محدد، محمد يا أعذب نبي ، يا أشرف نبي، مامات واتخلد ، محمد يا نور وجه الله مابين الخلايق دار واتوحد...). ثم صدح الشاعر بقصيدة تغزل فيها بمملكة البحرين وعبر فيها عن حبة للبحرين وأهلها بقوله: (اجينا بشوق للبحرين، اجينا بشوقنا مكيفيين، لا طبة ولا منة، اجينا لديرة الطيبين، والله المملكة جنة...). وفي خضم الأمسية شارك الشاعر جيجان الحضور بالعديد من المواقف التي مر بها وأثارت قريحته الشعريه بالعديد من القصائد الجميلة، وقد تفاعل الحضور واستمتع بأحاديث الشاعر وطرحه الجميل الممتع.

كما تبعت الأمسية في اليوم التالي لقاء مع الشاعر عباس جيجان "فنجان قهوة مع الشاعر" في محاورة مع مجموعة من الشعراء الشباب في البحرين في جلسة حميمية ذات روح شعرية دافقة، حيث أدارت الحوار الدكتورة معصومة المطاوعة. واستهل الشاعر جيجان الأمسية بأبيات شعرية أذهل فيها الحضور وشارك في الحوار الدكتورة جميلة الوطني، الدكتور خليفة بن عربي، الأستاذ إبراهيم المنسي، الأستاذة زهراء الوطني، الأستاذ محمد مهدي، والأستاذة هدى حرم. حيث عبر الشاعر عن رسالته الشعرية و العديد من الأحداث الملهمة التي قابلها الشاعر فأثارت قريحته الشعرية.