ناقشت باحثة في جامعة الخليج العربي دراسة ماجستير حول الأخطاء الشائعة في مادة الرياضيات لدى ذوي صعوبات التعلم، ولدى الطلبة العاديين في المرحلة الابتدائية. سعت الدراسة التي أنجزتها الباحثة حصة علي السالمي إلى التعرف على مستوى انتشار الأخطاء الشائعة في المفاهيم الرياضية بين ذوي صعوبات التعلم والعاديين والمقارنة بين مستوى انتشار الأخطاء الشائعة في الرياضيات بين الطلبة العاديين في المرحلة الابتدائية وذوي صعوبات التعلم في الصفوف من الأول وحتى الثالث الابتدائي.

وبينت الدراسة أن المتوسط الحسابي لمستوى الأخطاء الشائعة لدى الطلبة من ذوي صعوبات التعلم بلغ (3.88) وهي نسبة مرتفعة، فيما بلغ المتوسط الحسابي للأخطاء الشائعة لدى الطلبة العاديين ( 3.38) حيث جاء ضمن المتوسط.



إلى ذلك، أوصت الباحثة حصة السالمي بزيادة الاهتمام والتوعية بالأنشطة في مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية التي تركز على معالجة الأخطاء الشاعة في المفاهيم الرياضية.

وقالت السالمي" من خلال ملاحظتي أثناء التدريب الميداني توصلت إلى وجود بعض الأخطاء المفاهيمية في الرياضيات لطالبات صعوبات التعلم في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية تتمثل في " قلب الأعداد ومقارنتها، أخطاء في حقائق العمليات الحسابية الأساسية: للجمع، الطرح، الضرب، القسمة، الكسور، وتصنيف الأشكال، الى جانب أخطاء في القيمة المنزلية للرقم، والعد الخاطئ، علاوة على أخطاء في طرح الرقم الصغير من الرقم الكبير، وغيرها.

وعليه أوصت الباحثة بتدريب معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية ومعلمي صعوبات التعلم على كيفية تنمية قدرات الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم في الرياضيات. وأوصت المعلمين بالتركيز في التدريس على العمليات الحسابية ومساعدة الطلبة على إدراك ما تعنيه تلك الإشارات، وتحديد أي من العمليات بحاجة للقيام بها.

كما اقترحت الباحثة أجراء مزيد من البحوث حول عن أسباب وجود الأخطاء الشائعة وكيفية تكوينها، وإجراء دراسات تتضمن برامج مقترحة لعلاج الأخطاء الشائعة في الرياضيات، والبحث في استراتيجيات وأساليب التدريس المختلفة لتلائم تدريس الرياضيات.

يشار إلى أن الدراسة أعدت بإشراف من الدكتورة نادي التازي، أستاذ علم النفس الاجتماعي والمعرفي المشارك، في جامعة الخليج العربي. والدكتورة مريم الشيراوي، أستاذ التربية الخاصة، في جامعة الخليج العربي.