حصدت الطالبة في قسم العمارة والتصميم الداخلي بكلية الهندسة بجامعة البحرين جائزة مشروع التراث العمراني في حفل "جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني"، الذي أقيم في الرياض بالمملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء الموافق 17 مايو 2022م.

ونالت الطالبة آيات عبدالمهدي ميرزا حسن، الجائزة الأولى لفئة الطلبة عن مشروع التراث العمراني لعملها "مركز حرفي تراثي ترفيهي Art &craft Centre "، والذي شاركت فيه بالمسابقة عام 2016، بإشراف المحاضرة في قسم العمارة والتصميم الداخلي، سوزانا سورز ساريفا.



وأشارت ساريفا، إلى أن مشروع التخرج يعد المرحلة الأخيرة في التعليم الهندسي، حيث يتوقع من الطلبة عرض معرفتهم المكتسبة من البرنامج - خلال سنوات الدراسة المختلفة - التي تم تنفيذها في تصميم معماري شامل قادر على دمج الاعتبارات الوظيفية والاجتماعية والثقافية جنباً إلى جنب مع قيود الموقع والقواعد والقوانين واللوائح، وعلى المشاريع مراعاة تكامل التصميم المعماري مع أنسب الحلول للهيكل وظروف البناء وأنظمة خدمات البناء، بالإضافة إلى اعتبارات التصميم المستدام.

وتميَّزَ مشروع الطالبة باشتماله على بحث أولي دقيق، وفهم لأهمية الفنون والحرف اليدوية، ودورها في استمرار الثقافة، واقتراحه حلولاً برمجية عملية حول كيفية إحياء الحرف اليدوية في البحرين. كما أظهر المشروع القدرة على دمج جميع المتغيرات المعقدة التي تؤثر في التصميم المعماري، مع تفسير مبتكر للثقافة المحلية.

وشاركت آيات حسن في المسابقة بمشروع "حرفي تراثي ترفيهي" ذي بعدين، فقد صمم ليدمج الروح التراثية بطابع حديث معاصر، فيمثل نقطة التقاء وتواصل بين الأجيال، ويؤصل للقيم التراثية البحرينية، مما يعزز الهوية الوطنية. وأكدت الطالبة أن المشروع صمم ليكون المكان المثالي الذي يجمع بين الثقافة والترفيه، في مكان متحضر يقدم الفنون والحرف اليدوية البحرينية ممزوجة بالأنشطة الترفيهية، ليكون البديل المثالي لمراكز التسوق، ووجهة سياحية ترفيهية تجذب الشباب البحريني والسياح .

وأضافت أن التصميم الهندسي للمشروع يعكس فكرة التلاشي فيبدأ ككتلة واحدة كبيرة، ثم يبدأ بالتلاشي تدريجياً إلى عدد من المباني، كما تستمر الأنشطة إلى البحر بواسطة جسر خشبي، مما يخلق تجربة فريدة للزائر. وتقدمت آيات حسن بالشكر للدكتور أسامة الجوهري، والدكتور إسلام حمدي الغنيمي، والمشرفة على المشروع المحاضرة ساريفا.

وجدير بالذكر أن الطالبة آيات حسن فازت بجائزة بنك الإسكان للإبداع الهندسي تحت شعار (البيت المستدام ذو الكلفة المناسبة للبحرين) في العام 2015م، ثم جائزة أفضل مشروع تخرج بقسم الهندسة المعمارية في العام 2016م، وتطمح في الاستفادة من خبراتها في المجال الهندسي بالعمل في المشاريع التطويرية، والمشاركة في التنمية العمرانية بمملكة البحرين.