شاركت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ممثلة في الدكتور مال الله الحمادي عضو مجلس المفوضين ورئيس لجنة زيارة أماكن الاحتجاز والمرافق بالمؤسسة، في الدورة العادية التاسعة عشرة للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، والتي اقيمت على مدى يومين متتاليين بمقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.

وتم التأكيد - خلال الدورة - على الدور المهم للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في الدول الأعضاء لمتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030، ومدى مساهماتها في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، وزيادة الوعي بأهمية دمج حقوق الإنسان في صنع السياسات على جميع المستويات بما يتماشى مع القواعد والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.



كما بحثت الدورة آلية رصد انتهاكات حقوق الإنسان والتحقيق فيها من خلال الآليات الإقليمية والدولية، بالإضافة الى تعزيز التعاون مع آليات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، بالإضافة الى أهمية دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في تعزيز حقوق الإنسان في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

هذا وشارك في الجلسة النقاشية عدد من الخبراء من المنظمات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان، ومؤسسات المنظمة المتخصصة، إلى جانب ممثلين عن الدول الأعضاء التي لها حق التصويت، بالإضافة الى الدول التي لها صفة المراقب في المنظمة ومؤسساتها الوطنية المعنية بحقوق الإنسان.

وقد أسفرت المناقشات في ختام الدورة الى عن عدد من النتائج والتوصيات الرئيسية التي انتهى إليها المشاركون، حيث ستشملها الوثيقة الختامية.