خلال الاجتماع السادس للجنة البرلمانية الخليجية الأوروبية...

ترأست الأستاذة جميلة علي سلمان النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين في أعمال الاجتماع السادس للجنة البرلمانية الخليجية الأوربية، الذي عُقد عن بُعد صباح اليوم (الثلاثاء) عبر تقنية الاتصال المرئي، بمشاركة النائب أحمد العامر، والمستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب أمين سر اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية، وممثلين عن مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.



وأكدت اللجنة أهمية ضمان استمرار الزيارات المتبادلة مع البرلمان الأوروبي، والتنسيق لعقد لقاء مع وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع شبه الجزيرة العربية بناءً على المحاور المقترحة من المجالس التشريعية الخليجية، فيما كلفت اللجنة دولة الرئاسة ممثلة في المملكة العربية السعودية بالعمل على بدء تفعيل العلاقات مع البرلمان الأوروبي، واطلاعه على المحاور المقترحة للبحث والنقاش بين الجانبين في الاجتماع الأول.

وناقش الاجتماع مرئيات المجلس التشريعية الخليجية حول المحاور المقترحة من الشعبة البرلمانية بمملكة البحرين لبحثها مع وفد البرلمان الأوروبي، والتي تشمل "ملف أزمة المواد الغذائية التي بدأت تلقي بظلالها على المشهد العالمي"، وضرورة الوقوف على الحلول والمقترحات التي يمكن أن تتحقق بالعمل والتنسيق المشترك لمواجهة الازمة الاقتصادية وتقيل الضرر الناجم عنها. بالإضافة إلى تفعيل التعاون وتبادل الخبرات والتجارب بين الجانبين، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية بين الجانبين واحترام التمايز في خصوصيات المجتمعات الخليجية والأوروبية، إلى جانب اقترحًا آخر بشأن برنامج التعاون المشترك للفترة 2022-2027، والذي تم إقراره في الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي الذي عقد في بروكسل.

كما أكدت الشعبة البرلمانية الأهمية البالغة والمستمرة لموضوع تحديات الاستدامة البيئية، ومكافحة تغير المناخ، والذي لابد أن يكون محل نقاش وتداول مع وفد البرلمان الأوروبي لتعزيز العمل التشريعي المشترك، وتوحيد الجهود المبذولة في الحد من التداعيات البيئية وأثرها على تغير المناخ. بالإضافة موضوع تبادل الخبرات وتضافر الجهود التي تصب في التعافي من جائحة كورونا (كوفيد 19) والحد من تداعياتها.

واطلعت اللجنة خلال الاجتماع على اقتراح مجلس الأمة الكويتي بإضافة محور لبحثه مع وفد البرلمان الأوروبي يُعنى بإعادة النظر في البيانات والقرارات الصادرة عن البرلمان الأوروبي بخصوص دول الخليج العربي، وذلك في إطار تناولها الأوضاع الداخلية لدول المنطقة بصورة سلبية، والتي تعتمد على مصادر معلومات غير دقيقة وغير موثوقة، إلى جانب تطرقها إلى المواضيع ذات الطبيعة الاجتماعية والدينية التي تتميز بها الدول الخليجية، وتأزم العلاقات الخليجية الاوروبية.

كما ناقشت اللجنة مجموعة من الاقتراحات الإضافية التي تقدم بها مجلس الشورى العماني لإدراجها ضمن قائمة المواضيع المقرر بحثها مع وفد البرلمان الأوروبي، ومنها التنسيق المشترك مع دول الاتحاد الأوروبي لتنشيط السياحة في دول مجلس التعاون، وتنظيم منتدى مشترك يصب في إثراء التجربة البرلمانية الخليجية.