شهد متحف البحرين الوطني افتتاح معرض "طوبولوجيا الهواء" للفنانة الإسكتلندية شونا إيلينغوورث، وذلك بحضور الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار وسعادة سفير المملكة المتحدة لدى البحرين السيد رودي دارموند إضافة إلى العديد من الشخصيات الدبلوماسية رفيعة المستوى والمهتمين بالشأن الثقافي في المملكة.

ويعدّ معرض "طوبولوجيا الهواء" ثمرة عمل متواصل لأكثر من عامين، حيث كانت الفنانة أيلينغوورث أمضت في شهر مارس من العام 2019م أسبوعين في المملكة ضمن إقامة فنية استضافتها هيئة البحرين للثقافة والآثار، قامت خلالها بجمع مواد من أجل إنجاز المشروع.

ويستمر المعرض الذي تم افتتاحه مساء أمس الثلاثاء 27 سبتمبر 2022م حتى 5 يناير 2023م ويفتح أبوابه ضمن الأوقات الرسمية لمتحف البحرين الوطني.



والمعرض، هو عبارة عن عمل تركيبي من ثلاث شاشات ونظام صوتي شامل، ويتجاوز العوامل الثقافيّة، العلميّة، الجيوسياسيّة، التكنولوجيّة والنفسيّة الموجودة تحت سقف السماء، ليرسم صورة حول فضاءٍ معقّد ومُتنازع عليه، سواء كان شخصياً أو مشتركاً، بكل ما يحمله من تاريخٍ طويل وإمكانياتٍ لمستقبل سريع التغيّر.

ويدعو هذا العمل الفنّي المُشاهد إلى اعتبار الفضاء المحيط بنا، ليس كمجرّد فراغ مفتوح لأحلامنا وتوقّعاتنا، بل كمساحةٍ تشهد تغييرات عنيفة بسبب الأنشطة البشريّة التي تعيد تشكيل الحاضر والمستقبل.

"طوبولوجيا الهواء" من تقديم مؤسسة "وابينغ بروجكت"، لندن، بالتعاون مع متحف البحرين الوطني وبدعمٍ سخي من المجلس الثقافي البريطاني، ووزارة الثقافة الرقمية والإعلام والرياضة بالمملكة و(GREAT) عبر برنامج المملكة المتحدة والخليج للثقافة والرياضة.

ومعرض "طوبولوجيا الهواء" من انتاج مؤسسة "وابينغ بروجكت"، بدعمٍ من هيئة البحرين للثقافة والآثار ومؤسسة الشارقة للفنون، والمجلس الثقافي البريطاني ومجلس الفنون إنجلترا وجامعة كينت.

وتم تصوير المَشاهد في المعرض في كلٍ من مملكة البحرين، ودولة الإمارات العربيّة المتحدة، وأستراليا، واليابان، والصين، وإسبانيا والمملكة المتحدة، ويجمع بين أصوات المساهمين من جميع أنحاء العالم في القانون الدولي، وعلوم الأرض والحياة، والتكنولوجيا، وعلم النفس العصبي، وعلم الأعصاب الإدراكي، والدراسات الثقافيّة، وعلم الاجتماع، والفن، والعمارة، والسياسة، والعلم الديني، والفلسفة، والدراسات البيئيّة، والاقتصاد والخبرات الحيّة، والذين شاركوا في "محكمة الفضاء الجوي" في لندن، و"محكمة الفضاء الجوي" في سيدني، ومنتدى السماء في البحرين، ومنتدى السماء في الشارقة، بالإضافة إلى المحادثات والمقابلات التي تمّ إعادة ترميزها أثناء إنتاج العمل بين عاميّ 2018 و2020.

وعلى هامش معرض "طوبولوجيا الهواء" استضاف متحف البحرين الوطني حلقتين نقاشيّتين. الأولى جاءت بعنوان "النظر من زاوية أخرى"، حيث تم خلالها عرض أفلام حديثة تروي وجهة نظر الفنانين في رواية القصص الواقعية ووجهات نظهرهم حولها. أما الجلسة الثانية فتم خلالها مناقشة العديد من المحاور حول بلورة مشروع طوبولوجيا الهواء وأهمية استضافته في متحف البحرين الوطني من خلال حوار ما بين الفنانة شونا إيلينغورث و الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة رئيس الهيئة.