تنطلق يوم غد السبت، تحت رعاية الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للصحة، فعاليات مؤتمر البحرين الأول للأورام والرعاية التلطيفية، الذي تنظمه المستشفيات الحكومية بالتعاون مع شركة "أديوكيشن بلاس"، وتستمر يومين، في قاعة المؤتمرات بفندق الخليج البحرين بمشاركة واسعة من داخل وخارج مملكة البحرين.

وبهذه المناسبة، ثمن الدكتور أحمد محمد الأنصاري الرئيس التنفيذي للمستشفيات الحكومية، رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة للمؤتمر، ليحقق كامل الأهداف المرجوة، مؤكدا أن إقامة هذا المؤتمر يأتي امتدادا لتفعيل توصيات الخطة الخليجية لمكافحة السرطان 2016-2024، مبينا بأن تواجد كوكبة من الخبراء والاستشاريين سيحقق كامل الاستفادة.

ويشارك في المؤتمر كوكبة من الخبراء والاستشاريين من مختلف دول العالم، للحديث عن الأورام والرعاية التلطيفية وطرح الأوراق العلمية التي من شأنها مواصلة تطوير القطاع الطبي خصوصا في جانب الأورام والرعاية التلطيفية.



ويشهد اليوم الأول العديد من الجلسات والمحاضرات، تبدأ بمحور مكافحة السرطان في منطقة الخليج العربي، حيث سيدير الجلسة الدكتور وليد حمودة، وستتحدث الدكتورة مريم إبراهيم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة بوزارة الصحة في مملكة البحرين عن الخطة الاستراتيجية الخليجية للحد من عبء السرطان في منطقة الخليج العربي، وسيتطرق الدكتور علي الزهراني من المملكة العربية السعودية الشقيقة إلى مكافحة السرطان في منطقة الخليج العربي من خلال خبرة تمتد إلى 25 عاما.

بدوره سيتناول الدكتور عبدالرحمن فخرو من مملكة البحرين دور جمعية البحرين لمكافحة السرطان "بين الماضي والحاضر"، فيما ستتحدث الدكتورة إيمان جناحي عن سجل السرطان في البحرين.

أما القسم الثاني من المؤتمر الذي سيكون عن برنامج الفحص الشامل في منطقة الخليج العربي، فستدير الجلسة الدكتورة فاطمة شمس، وسيتحدث فيها الدكتور صالح العثمان من مملكة البحرين عن برنامج الفحص الشامل في منطقة الخليج العربي: الإنجازات والتحديات، وسيتطرق الدكتور إبراهيم شاهين من المملكة العربية السعودية الشقيقة إلى دور السلالة الجرثومية والطفرات الجسدية في مرض السرطان والتطبيق السريري، بينما ستتناول الدكتورة إيمان فريد من مملكة البحرين قياس التدفق الخلوي في أورام الدم الخبيثة.

وستخصص اللجنة المنظمة، فقرة حول تجارب الناجين من مرض السرطان، وستشهد مداخلة من السيدة فرح علي (ناجية من السرطان) للحديث عن شهادات وتجارب المريض، والسيدة نوف القطان (ناجية من السرطان ومصابة وراثيا).

وسيخصص القسم الثالث من المؤتمر للحديث عن الرعاية التلطيفية، وسيدير الجلسة وليد حمودة، حيث سيبدأ بمحور عن دور تقنية علاج الجسم بالإشعاع التجسيمي في مجال العلاج الإشعاعي التلطيفي للدكتور جمال خضير من المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، وسيناقش الدكتور سامي الصيرفي من جمهورية مصر العربية الشقيقة الرعاية التلطيفية لمرضى السرطان في جمهورية مصر: الوضع الحالي وأهم العبر، أما الدكتورة ساجدة سبت من جمهورية مصر العربية فستتطرق إلى الرؤية المستقبلية للرعاية التلطيفية، وأخيرا سيتحدث الدكتور سامي الصيرفي من مملكة البحرين عن تجربة مؤسسة ومركز الحسين للسرطان في مجال الرعاية التلطيفية.