نظم قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة البحرين ورشة تفاعلية عن فن الخطابة، ألقتها المتحدثة رقية عامر، يوم الثلاثاء (22 نوفمبر 2022م)، لطلبة تخصص اللغة الإنجليزية، وركزت على الإستراتيجيات الرئيسية للتواصل الفعال والعفوي، وأساسيات التحدث المختلفة، بالإضافة إلى الحضور الصوتي والجسدي.

وذكرت رقية عامر، أنه لإلقاء كلمة بثقة يحتاج المرء إلى إدارة قلقه من خلال الإلمام الكافي بالموضوع، وتقديمه في سياق ونسق متسلسل، من خلال قصة مثلاً، مع بداية ووسط ونهاية، بالإضافة إلى استخدام أساسيات التحدث وهي: المنطق، والعاطفة، والمصداقية، لإقامة تواصل نشط مع الجمهور.

وشارك الحضور في العديد من الأنشطة التي تدعم التحكم في الصوت ولغة الجسد، من خلال تمارين التحكم بالتنفس، والتركيز على الرسالة والتواصل، ومشاركة الجمهور، من خلال الاتصال البصري، والتغذية الراجعة.



وألقى عدد من طلبة اللغة الإنجليزية بمقرر الخطابة - الذي يطرح لأول مرة حسب الخطة المطورة لبرنامج البكالوريوس - فقرات قصيرة تضمنت ترتيلاً للقرآن الكريم، ومشاركة لقصص قصيرة.

وحضر الورشة التفاعلية - التي استغرقت ساعتين - رئيسة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها الدكتورة غادة أحمد جاسم، وأعضاء هيئة التدريس في القسم، وحوالي 80 طالباً وطالبة.

وجدير بالذكر أن المدربة رقية عامر لديها 16 عاماً من الخبرة في تدريس اللغة الإنجليزية والدراما للطلبة الصغار والكبار، وخبرة واسعة في التدريب والتصميم لورش التطوير المهني في مجال الاتصالات والتعليم، كما شاركت في تأسيس وإدارة مدرسة "مكان-Makan" للكلام والدراما منذ عام 2011م، ولديها خبرة واسعة في تدريس وإدارة امتحانات LAMDA في البحرين.