شاركت مملكة البحرين في الاجتماع الإقليمي الرابع لمديري مختبرات الصحة العمومية بمشاركة رئيس مختبرات الصحة العامة أمجاد زايد ورئيس التقنيين الطبيين بمختبرات الصحة العامة فاطمة شهاب، والذي نظمته منظمة الصحة العالمية لمديري مختبرات الصحة العامة في إقليم شرق المتوسط في جمهورية مصر العربية.

ويهدف الاجتماع إلى مراجعة التقدم والتحديات التي طرأت على المستويين الإقليمي والقطري في تنفيذ إطار الإستراتيجية الإقليمية لتعزيز خدمات المختبرات الصحية 2016-2023.

وخلال الاجتماع تم عرض العديد من التجارب الإقليمية في تعزيز دور قيادات المختبر خلال الانتشار العالمي لجائحة فيروس كورونا "كوفيد 19" لتحقيق الأهداف الوطنية والوصول إلى النتائج المرجوة، وتم التأكيد على منهج الصحة الواحدة من خلال التواصل الفعّال مع جميع المختبرات الصحية ليس فقط خلال الكوارث ولكن بشكل مستمر، وذلك لتحديد القدرات الوطنية للتغلب على التحديات قبل حدوث أي جائحة مستقبلية.



كما تم التباحث حول تمكين المختبرات للحصول على أفضل التقنيات المتاحة لاكتشاف الأمراض المعدية ومراقبتها ومتابعة التغيرات الميكروبية والفيروسية، بالإضافة إلى مناقشة الأولويات ذات العلاقة بالإطار الإستراتيجي الإقليمي الجديد وتوجيه الدول لاستخدام جميع الأنظمة المتاحة لتعزيز بنود الإطار الإستراتيجي؛ الذي يهدف إلى تعزيز وتقوية وتوحيد الجهود والخدمات المقدمة من المختبرات الصحية.