أكدت الدكتورة فوزية يوسف الجيب، مستشار شؤون العلاقات والإعلام بمكتب معالي رئيس مجلس الشورى، عضو مجلس أمناء الشبكة العربية للتواصل والعلاقات العامة، أهمية مواصلة تبادل الخبرات والتجارب العربية بين الأكاديميين والخبراء والإعلاميين، من أجل تعزيز الإدارة الإعلامية للمؤسسات الحكومية والخاصة في مختلف الدول العربية، مشيرة إلى أنَّ التطور المستمر في الوسائل الإعلامية، والاتجاهات الحديثة في مجال العلاقات العامة والإعلام يتطلب تعزيز التعاون والتواصل العربي بين الجهات والمؤسسات المعنية بهذا المجال، لضمان مواءمة المخرجات الإعلامية مع الأساليب الحديثة الناجحة والمؤثرة.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتورة فوزية الجيب، في المؤتمر العربي للتواصل والعلاقات العامة، الذي نظمته الشبكة العربية للتواصل والعلاقات العامة التابعة للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، خلال الفترة من 6 إلى 8 ديسمبر الجاري، في العاصمة المصرية القاهرة، حيث جاء المؤتمر تحت عنوان: "تأثير تقنيات التواصل الحديثة على الإعلام والعلاقات العامة والرأي العـام"، وشهد مشاركة واسعة من الأكاديميين والإعلاميين والمختصين من مختلف الدول العربية.



وأكدت الدكتورة الجيب أنَّ المؤتمر فتح آفاقًا واسعة أمام تبادل التجارب العربية بين الخبراء والمسؤولين والعاملين في مجال العلاقات والإعلام، والمهتمين بالتوجهات الحديثة في الإدارة الإعلامية للمؤسسات والجهات الرسمية والخاصة، إلى جانب بحث الممارسات الإعلامية الحديثة، والتقنيات الجديدة، وسبل استثمار أدوات التواصل الرقمي الحديثة في إبراز الجهود والمساعي التي تقوم بها المؤسسات الرسمية والأهلية، من أجل دعم المجالات التنموية في الدول العربية.

وشهد المؤتمر مناقشة عددًا من المحاور والموضوعات المتعلقة بآثار استخدام المنصات الرقمية على صناعة الرأي العام، وتسخير تقنيات التواصل الحديثة في إجراء بحوث متقدمة عن المتلقين في عمليات التخطيط الإعلامي، إلى جانب بحث أثر التقنيات الحديثة للتواصل على نماذج عمل المؤسسات الإعلامية، وآثار استخدام المنصات الرقمية على صناعة الإعلام وتقنين حرية التعبير.

كما ناقش المتحدثون والمشاركون في المؤتمر إدارة المؤسسات الإعلامية وأخلاقيات العلاقات العامة في ظل التطورات الحديثة، والاتجاهات الحديثة في تقنيات الإعلام الجديد، ودور أدوات التواصل الحديثة في مواجهة الأزمات الاقتصادية.

كما تم عقد ثلاث ورش عمل على هامش أعمال المؤتمر حول كيفية التعامل إعلاميًا مع الأزمات، وعرض تجارب مميزة من القطاع الخاص وقطاع الاتصالات وقطاع الإعلام.

هذا، وأدارت الدكتورة الجيب إحدى جلسات المؤتمر الرئيسية، التي تحدث فيها أكاديميون ومختصون حول موضوع "الاتجاهات الحديثة في تقنيات الإعلام الجديد"، وتناولت الجلسة موضوع منصات التواصل الاجتماعي ودورها في صناعة الرأي العام، وموضوع الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الإعلام.

وأعلن المؤتمر عن توصياته، والتي من أبرزها، إطلاق الدبلوم التخصصي في اتصالات الاستدامة باعتماد المعهد الملكي للعلاقات العامة بإنجلترا لأول مرة في الوطن العربي، وباللغة العربية.

وكرّمت الشبكة العربية للتواصل والعلاقات العامة الدكتورة فوزية الجيب، وذلك تقديرًا للجهود المخلصة التي تبذلها في مجلس أمناء الشبكة، وحرصها على تعزيز الدور الذي تقوم به الشبكة في مد جسور التعاون والتواصل بين المختصين في الشأنين الإعلامي والعلاقاتي في الدول العربية. كما جرى تكريم أعضاء مجلس أمناء الشبكة والإشادة بالعمل الدؤوب الذي يؤدونه لتفعيل خطط وبرامج الشبكة.

يشار إلى أنَّ الشبكة العربية للتواصل والعلاقات العامة تأسست في العام 2017، وهي منبثقة من المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، وتم اختيار أعضاء مجلس أمناء الشبكة من المختصين والخبراء العرب في مجال العلاقات والإعلام والتواصل.وتهدف الشبكة إلى نشر ثقافة التواصل وتعزيز مفاهيم وممارسات العلاقات العامة بالمجتمع العربي، وتكوين كيان عربي فاعل يربط مختلف المعنيين بمجال التواصل والعلاقات العامة على المستوى الفردي والمؤسسي العربي، وتوسيع دوائر العلاقات الدولية .