شهدت فعاليات اليوم الأول لمؤتمر مستقبل الطيران 2024، بالرياض، قيام شركة الخطوط السعودية بالإعلان عن واحدة من أكبر صفقات شراء الطائرات في العالم.

وأعلنت مجموعة السعودية، المالكة للخطوط السعودية وشركة طيران أديل، الإثنين، عن طلبية لشراء 105 طائرات إيرباص ضيقة البدن، في صفقة وصفها المدير العام للمجموعة بأنها أكبر طلبية شراء من شركة طيران سعودية.
وتتضمن الطلبية 12 طائرة من طراز إيه320 نيو (A320neo) و93 طائرة من طراز إيه321 نيو (A321neo) ذات الممر الواحد.

وقالت مجموعة السعودية المملوكة للدولة إن الخطوط السعودية ستتسلم 54 طائرة من طراز إيه321 نيو فيما ستحصل طيران أديل على 12 طائرة من طراز إيه 320 نيو و39 طائرة من طراز إيه321 نيو، وذلك بهدف توسيع وتحديث أسطولها وتعزيز الربط الجوي مع دول العالم.

ولم تكشف مجموعة السعودية ولا إيرباص عن قيمة الصفقة لكن مؤتمر مستقبل الطيران المنعقد في الرياض، والذي شهد الإعلان عن الطلبية، قال إن الطلبية السعودية القياسية تبلغ قيمتها 19 مليار دولار.

وعادة ما يقدم مصنعو الطائرات خصومات على الطلبيات الكبيرة.

وقالت إيرباص في بيان إن إجمالي عدد طائرات إيرباص المزمع تسليمها لمجموعة السعودية يبلغ الآن 144 طائرة من طراز إيه320 نيو.

وقال ستيفن جرينواي، الرئيس التنفيذي لشركة طيران أديل، في معرض توضيحه لأسباب اختيار الشركة الأوروبية إن "إيرباص هي الشركة المصنعة لطائرات الرحلات قصيرة المدي التي نعتمد عليها سواء الخطوط السعودية أو أديل، وهذه طلبية إضافية".

وقال إبراهيم العُمر المدير العام لمجموعة السعودية إن من المقرر بدء تسلم الطائرات في الربع الأول من 2026، على أن يجري تسليم آخرها في 2032.

وقد أسهم قطاع الطيران بنحو 20 مليار دولار في الاقتصاد السعودي في عام 2023، على ما جاء في تقرير نشرته الإثنين الهيئة العامة للطيران المدني.

وجاء في التقرير أنّ "الطيران يدعم 241 ألف وظيفة، وما يقدر بنحو 717 ألف وظيفة أخرى في قطاع السياحة"

وتخطط مجموعة السعودية المملوكة للدولة للتوسع بسرعة على مدى السنوات السبع المقبلة في إطار برنامج رؤية 2030 لتنويع اقتصاد المملكة وتقليل اعتماده على النفط. وتعتبر السياحة ركيزة أساسية لاستراتيجية التنويع الاقتصادي.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2023، قالت مجموعة السعودية إنها تقترب من التوصل إلى اتفاق بشأن طلبية لشراء 100 طائرة ضيقة البدن، في حال موافقة الشركة المصنعة على توريد ما يزيد على 50 إضافية. ولم تحدد الشركة المصنعة آنذاك.

ومن المتوقع أن يشهد مؤتمر مستقبل الطيران 2024، عرضاً للفرص الاستثمارية في قطاع الطيران في المملكة التي تبلغ قيمتها 100 مليار دولار، كما يتوقع أن يشهد توقيع أكثر من 70 اتفاقية وصفقة بقيمة إجمالية تبلغ 12 مليار دولار، مع الإعلان عن عدد من الاتفاقيات لكبرى الشركات العالمية على مدار أيام المؤتمر.

يذكر أن مؤتمر مستقبل الطيران 2024 والمعرض المصاحب سيقام على مدار ثلاثة أيام، وسيشهد مشاركات لـ 120 متحدثا، يستعرضون خلالها خبراتهم حول أبرز القضايا التي تواجه قطاع الطيران العالمي حاليًا، من بينها النمو والاستثمار، والمطارات والربط الجوي، وإدارة سلاسل الإمداد والمرونة، والشحن والخدمات اللوجستية، والحركة الجوية ومستقبل الطيران، والتكنولوجيا، والتحول الرقمي والسلامة، ورأس المال البشري، والاستدامة، كما يتزامن المؤتمر مع عدد من الفعاليات المصاحبة التي تقام في مدينة الرياض خلال الأسبوع الجاري.