تقدير واسع لدوره في تعزيز العلاقات الثنائية

أهدى سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة جائزة "سفير العام"، التي منحته إياها غرفة التجارة الأمريكية العربية الوطنية إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين المعظم، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.



وتأتي الجائزة تكريماً لإنجازاته وجهوده الاستثنائية في تعزيز العلاقات التجارية الأمريكية العربية، وتقديراً لدوره في تنمية وتوطيد العلاقات بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية على المستويات كافة، بما فيها العلاقات الحكومية والتواصل مع مجتمع الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني.

جاء ذلك خلال حفل التكريم الذي أقامته الغرفة للسفير، وحضره عدد من كبار الشخصيات ورجال الأعمال والمسؤولين في الحكومة الأمريكية والعديد من السفراء المعتمدين في واشنطن، حيث أشاد الحضور بجهود ودور السفير الأساسي في دعم وتطوير العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين والولايات المتحدة.

صور


كما قوبلت الجهود المجتمعية التي تقوم بها حرم السفير في إطار توطيد العلاقات مع المجتمع الأمريكي، بتقدير كبير من جانب الحضور، حيث أثنوا على دور حرم السفير في أعمال التنظيم والإعداد لكثير من الفعاليات التي نظمتها السفارة، بالإضافة إلى حرصها على تعزيز العلاقات مع الفعاليات والكيانات المجتمعية في الولايات المتحدة.

وثمن الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية العربية ديفيد حمود دور ومكانة الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة، لافتاً إلى أن البحرين أرسلت سفراء عظاماً على مر السنين إلى واشنطن، لكن هذه هي المرة الأولى في تاريخ الجائزة والممتد نحو 19 عاماً والتي يتم منحها لسفير بحريني.

من جهته، أشاد وكيل وزارة الخارجية للنمو الاقتصادي والطاقة والبيئة خوزيه فرنانديز بإنجازات السفير، مشيراً إلى أن البحرين تحتضن غرفة التجارة العربية الأمريكية، والأسطول الخامس، وساعدت في جهود الإجلاء الأمريكية من كابول العام الماضي، حيث عبر عن امتناننا لمساعدة البحرين والتي أنقذت الأرواح.

صور


وأشار إلى أن الشيخ عبدالله عمل سفيراً لدى الولايات المتحدة منذ عام 2017، ومنذ ذلك الحين يعمل بلا كلل لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وكان له دور فعال في تفعيل اتفاقيات إبراهيم وإعطاء وزن وعمق حقيقي للعلاقات بين إسرائيل والبحرين. كما أنه يشرف على الحوارات الإستراتيجية المنتظمة بين الولايات المتحدة والبحرين.

من جهتها، أعربت مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى باربارا ليف، عن اعتزازها بالمشاركة في حفل تكريم السفير، حيث قالت: "إن السفير عبدالله صديق مقرب وموثوق به وبذل كل جهده في تعزيز اتفاقيات إبراهيم، وهي واحدة من أكثر التطورات الإيجابية والواعدة في المنطقة بأسرها" منوهة إلى أنه حصن للعلاقات الثنائية ونحن محظوظون بوجوده في واشنطن في ظل عمله الجاد وتفانيه.

وفي مشاركة عبر الإنترنت أكد سفير الولايات المتحدة في البحرين ستيفن بوندي أن الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة هو الفائز الأكثر استحقاقاً كسفير العام تكريماً على أكثر من 5 سنوات قضاها رئيساً للبعثة الدبلوماسية، استطاع خلالها أن يأخذ العلاقة بين البحرين والولايات المتحدة إلى آفاق تاريخية جديدة من التبادل الثقافي وتمكين المرأة إلى النمو الاقتصادي وسفراء الأمن الإقليميين، وضع الشيخ عبدالله قواعد لتعميق نطاق الشراكة والصداقة بين البلدين، وبالتالي تعزيز قضية السلام والازدهار في البحرين وجميع أنحاء المنطقة.

فيما اعتبرت عضو الكونغرس نيكول ماليوتاكيس أن الشيخ عبدالله بن راشد، كان من أوائل من طلبوا التواصل معي والعمل معاً للبحث عن طرق وفرص لمواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين، معربة عن تقديرها للسفير على كل ما قام به لاستمرار الولايات المتحدة والبحرين في البناء على اتفاقيات إبراهيم.

صور


وقالت: "إننا نعيش في عالم مختلف تماماً عما كان عليه قبل 20 عاماً، ولدينا أصدقاء وحلفاء مثل السفير ومملكة البحرين، ولدينا فرصة أفضل للسلام والازدهار"، مشيرة إلى الزيارة التاريخية التي قام بها قداسة بابا الفاتيكان لمملكة البحرين، ودورها في تعميق الحوار الديني.

أما سفير الولايات المتحدة في البحرين سابقا آدم إيريلي فأوضح أن الحفل يكرم اليوم سفيراً تغلب على الصعاب ووضع البحرين على الخريطة في الولايات المتحدة بطريقة لم يكن بوسع آخرين القيام بها.

وألقى عريف الحفل رسالة قصيرة بالنيابة عن رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين "ألبا" الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة، أعرب فيها عن فخره بهذا الحدث البارز الذي يحتفي بالعلاقات القوية بين الولايات المتحدة والعالم العربي، مقدماً التهاني إلى سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة كونه أول دبلوماسي بحريني يحصل على جائزة سفير العام.

بينما قالت نانسي زيوزين شليغل نيابة عن شركة لوكهيد مارتن: "يسعدني أن أتمكن من قول بضع كلمات عن سفير البحرين المتميز، وأدركت أن معرفته واهتماماته وقدراته رائعة بنفس القدر، حليفاً ومدافعاً قوياً عن العلاقات الأمنية الثنائية مع الولايات المتحدة".

من جهته، خاطب آل زوكارو رئيس مركز التجارة العالمي في بالم بيتش السفير بالقول: "لقد سمحت لي مشاركتك على مدار السنوات الماضية برؤية جنوب فلوريدا، ولا سيما بالم بيتش، على توسيع العلاقات التجارية والثقافية عبر الحدود مع المملكة".

من جهته، هنأ رئيس غرفة التجارة الأمريكية في البحرين قيس الزعبي، الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة على حصوله على جائزة سفير العام لغرفة التجارية العربية الأمريكية للعام 2022.

وأشاد بدوره في الترويج لحرية الملاحة بهدف الحفاظ على التدفق الحر للتجارة العالمية، حيث أصبحت البحرين في عام 2019 أول دولة خليجية في المنطقة تنضم إلى بناء الأمن البحري الدولي بقيادة الولايات المتحدة وترسيخ العلاقات التجارية الأمريكية بما يتفق مع قانون خدمات الحوسبة السحابية في البلاد.

وأضاف أن السفير تعززت نجاحاته في إقامة نظام بيئي صديق للأعمال من خلال الزيادة الكبيرة في التجارة الثنائية بين الولايات المتحدة والبحرين.

فيما قال الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة: "هذه الجائزة ليست لي، على الرغم من أني تسلمتها، وأهديها لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين المعظم، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وكل من يشكل فريق البحرين"، مقدماً شكره إلى منتسبي سفارة مملكة البحرين بواشنطن نظير جهودهم الملحوظة.

وأضاف أن الولايات المتحدة أكبر شريك تجاري للبحرين خارج المنطقة، منوهاً إلى مذكرات التفاهم المتعددة التي تم توقيعها بين الحكومة البحرينية والكيانات الأكاديمية والقطاع الخاص في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وأشار إلى تمديد حقوق الملكية الفكرية الأمريكية لتشمل جميع العمليات داخل البحرين، ما يضمن مرور السلع الأمريكية عبر البحر إلى المركز العالمي الجوي، لمدة ساعتين أو أقل وقت عبور".