زهراء حبيب


لا تتجاوز 32% من الزيجات بالمملكة

كشفت إحصاءات دولية أن البحرين تعد الأقل خليجياً بما يتعلق بزواج الأقارب وتحتل المرتبة السادسة والأخيرة بين دول الخليج العربي، إذ تشكل نسبة الزواج بين الأقرباء أقل من 32%، بينما جاءت الكويت بالمرتبة الأولى خليجياً حيث شكلت زيجات الأقارب أكثر من 54% من مجموع الزيجات فيها.

وبالنظر إلى التقرير المنشور على موقع (worldpopulationreview) حول زواج الأقارب في عام 2024 نجد أن الكويت تحتل المرتبة الأولى خليجياً بـنسبة 54.3%، وتعقبها دولة قطر بـ54%، فيما شكل زواج الأقارب في الإمارات نحو 50.5% من الزيجات.

وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الرابعة خليجياً بمعدل 38.9% ، وخامساً سلطنة عمان بـ 35.9% أما البحرين تعد الأقل خليجياً ولا تتجاوز النسبة 31.8% .

ووفقاً لتقرير "worldpopulationreview" فإن زواج الأقارب يندر في دول الغرب ومنتشر بشكل خاص في شمال إفريقيا والشرق الأوسط ، حيث يعد جانباً تقليدياً ومحترماً في العديد من الثقافات العربية والإسلامية.

وذكر التقرير أنه بالرغم من ندرة البيانات الدقيقة لكل بلد، فمن المقبول على نطاق واسع أن بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأجزاء من غرب آسيا لديها أعلى معدلات زواج الأقارب في العالم، حيث تتصدر باكستان بلدان العالم ذات المعدلات المرتفعة تقليدياً لزواج الأقارب.

ووفقاً لعديد الدراسات الطبية فإن زواج الأقارب يزيد من مخاطر الإصابة بأنواع معينة من الأمراض والاضطرابات الوراثية بين مجموعات معينة من السكان، نظراً لارتفاع معدلات زواج الأقارب في هذه البلدان، فإن الاضطرابات الوراثية مثل استسقاء الرأس، وعيوب الأنبوب العصبي، وعيوب القلب الخلقية هي أكثر شيوعاً، كما تظهر حالات في بعض البلدان بينها ولادة أطفال بشفاه وحنك مشقوقين، إضافة لأمراض أخرى تتعلق بالتشوهات الجسدية أو العقلية.