أشادت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، بنوعية ومستوى مشروعات التخرج التي قام بعرضها طلبة كلية تقنية المعلومات، مؤكدة - خلال جولة قامت بها في معرض مشاريع التخرج للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي 2023 /2022 - أهمية مواكبة المشاريع لما يستجد في عالم التقنيات المتسارع التغيرات، إذ تعكس المشاريع حاجة للقطاعات المهنية في مملكة البحرين وتقدم أنواعاً من الخدمات والحلول للمجتمع.

ودعت د. المضاحكة المؤسسات في القطاعين العام والخاص إلى الاطلاع على تجارب الطلبة عبر تطوير مشاريع يمكن أن تسهم في تسهيل بعض الصعوبات والتحديات العملية، لافتة إلى أن كثير من الشركات تسعى لتبني بعض مشاريع التخرج لدى طلبة جامعة البحرين نظراً لجودتها ولكونها تلبي حاجة لدى هذه الشركات.

كما أثنت رئيسة جامعة البحرين على الجهود التي يبذلها الطلبة والأساتذة في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومواكبة أحدث القضايا والموضوعات التقنية ما يجعل طالب جامعة البحرين بمستوى التحصيل في الجامعات العريقة. وقد تجولت د. المضاحكة في معرض المشاريع الذي ضم نحو ستين مشروعاً في نظم المعلومات، وهندسة الحاسوب، وعلوم الحاسوب.



صور


ومن جانبها قالت عميدة كلية تقنية المعلومات الدكتورة حصة جاسم الجنيد، بأن 165 طالب منتسبين لبرامج أكاديمية من تخصصات علم الحاسوب وهندسة الحاسوب ونظم المعلومات، قدموا 57 مشروع تخرج هذا الفصل، تنوعت موضوعاتها لتواكب التقنيات المعاصرة في المجالات الحديثة والمتطورة مثل الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، والخوارزميات، وإنترنت الأشياء، وسلسلة الكتل، ومعالجة اللغة الطبيعية، ومعالجة الصور، والألعاب الإلكترونية، تحليل الأعمال، وتقنيات التعرف على الوجه والكلام.

وأضافت "يتطلب إنجاز هذه المشاريع - إلى جانب المهارات التقنية - إضافة مهارات إضافية كالالتزام والعمل الجماعي وإدارة الوقت والتي تعد أسس ضرورية لبيئات العمل ولتطبيقات الحياة الواقعية تؤهل الطلبة للانخراط بسوق العمل بمسؤولية ومهارات مكتسبة تفتح لهم غمار مجالات ريادة الأعمال في المستقبل".

صور


وقد قامت رئيسة جامعة البحرين بتكريم الطلبة الفائزين في المشاريع التسعة (ثلاثة مشاريع من كل تخصص) والتي جرى تحكيمها من قبل أعضاء هيئة التدريس وعدد من المشتغلين في القطاعين العام والخاص، وقد أشادوا بالأفكار المتجددة التي طرحها الطلبة في السنة الأخيرة في مشاريع تخرجهم.

يذكر أن هذا المعرض يتكرر في ختام كل فصل دراسي ومتطلب أساسي للتخرج من كلية تقنية المعلومات ويحظى باهتمام من مختلف القطاعات المهنية حيث يجسد أفضل المخرجات العلمية للطلبة خلال فترة دراستهم. وهذه المخرجات نواة تؤهل الطلبة لتقديم حلول وابتكارات قادرة على مواجهة التحديات الآنية والمستقبلية لتخدم سوق العمل وريادة الأعمال لمزيد من التقدم الاقتصادي في مملكة البحرين.

صور