أعلن معهد البحرين للتنمية السياسية وجامعة المملكة، اليوم الأربعاء 4 يناير 2023، عن توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بهدف نشر ثقافة الوعي الوطني في المجتمع، ودعم وتعزيز الجانب الأكاديمي والبحث العلمي والتوعية في مجالات المشاركة السياسية للطلبة في الجامعة.

ومثل المعهد في توقيع الاتفاقية المدير التنفيذي، الأستاذة إيمان فيصل جناحي، ومن جانب الجامعة الأستاذ الدكتور حسن بن رفدان الهجهوج، رئيس الجامعة.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيقوم الطرفان بتبادل المعلومات، والخبرات، والدراسات، والأبحاث، بما يخدم المصلحة العامة، إضافة لتنفيذ باقة متنوعة من الدورات التدريبية وورش العمل والمحاضرات والندوات في مختلف المجالات المشتركة، وخاصة في مجال تعزيز ثقافة المواطنة في المجتمع البحريني وتأهيل الكوادر الوطنية.



وبهذه المناسبة؛ أكدت الأستاذة إيمان جناحي حرص المعهد على تعزيز التعاون البحثي مع مختلف المؤسسات الأكاديمية، تماشيًا مع أهداف إنشــاء المعهــد بنشــر ثقافــة الديمقراطيــة، ودعــم وترســيخ مفهــوم المبــادئ الديمقراطيــة الســليمة، وتوفــير برامــج التدريــب والدراســات والبحــوث المتعلقة بالمجــال الدســتوري والقانــوني لفئــات الشــعب المختلفــة، إلى جانــب دوره في وضــع البرامــج المتعلقــة بالدراســات الخاصــة بحقــوق الإنســان ودعــم البحــوث العلميــة في مجــال النظــم السياســية والقانــون الدســتوري.

من جانبه، أكد رئيس جامعة المملكة، أ.د حسن الهجهوج: إن ما أنجزته مملكة البحرين في مجال التنمية السياسية يجعلها في مركز رائد عربيًا، بل وإقليميًا ودوليًا، وإننا في جامعة المملكة نسير بثبات وإصرار، ونقدّم كل الدعم، حيث نحرص على إعداد جيل شبابي واعٍ ذو تحصيل أكاديمي عالٍ.

وفي الختام، أكد الطرفان على أهمية هذا التعاون الذي سيساهم في تحقيق الأهداف المشتركة، خصوصًا في مجال التدريب والتطوير وتنمية القدرات، ويدعم تبادل الخبرات بين المؤسسات الوطنية في مملكة البحرين.