رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

بناءً على أمر صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله، للجهات المعنية ووزارة التنمية الاجتماعية بصرف مبلغ شهر إضافي من الدعم المالي للأسر محدودة الدخل (علاوة الغلاء) لمواجهة آثار ارتفاع الأسعار العالمية، وتوجيه سموه حفظه الله بمباشرة صرف المبالغ للمستحقين وإيداعها خلال شهر يناير الحالي، وأمر سموه للجهات الحكومية المختصة بوضع خطط وإجراءات عاجلة تساهم في استقرار أسعار السلع وتوفرها محليا في ضوء التطورات التي أثرت على الأسواق العالمية، قرر المجلس ما يلي:

1- صرف مبلغ شهر إضافي من الدعم المالي للأسر محدودة الدخل (علاوة الغلاء).



2- تعليق رسوم الأراضي الصناعية المخصصة لتخزين الأغذية لمدة 3 أشهر.

3- تعليق شرط حصول الأسواق على موافقة وزارة الصناعة والتجارة على الحملات الترويجية وإلغاء رسومها للمتاجر والأسواق الغذائية لمدة 3 أشهر.

4- تكثيف حملات التفتيش ومراقبة الأسعار في الأسواق.

ثم أكد المجلس على أهمية نتائج اجتماع الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة بين مملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، والتي رأسها صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، ودولة الدكتور بشر هاني الخصاونة رئيس الوزراء ووزير الدفاع بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، منوهاً بالاتفاقيات التي تم التوقيع عليها في إطار الاجتماع والتي ستسهم في تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التجارة والعمل والتدريب المهني والصحة والشباب والتعليم والمعلومات وخدمات الشحن البحرية والجوية.

وبمناسبة اليوم الرياضي لمملكة البحرين؛ فقد قرر المجلس أن يكون يوم الخميس الموافق 2 فبراير 2023، نصف يوم عمل في كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية لإفساح المجال أمام العاملين فيها للمشاركة في فعاليات اليوم الرياضي بما يكرس دور الرياضة كثقافة مجتمعية.

بعدها نوه المجلس بمناسبة اليوم الدبلوماسي لمملكة البحرين الذي يُصادف 14 يناير من كل عام، بالإنجازات التي حققتها مملكة البحرين على الصعيد الدبلوماسي، والتي عززت مكانتها الدولية وساهمت في تطوير علاقاتها مع مختلف دول العالم التي تتشارك معها في التوجهات نحو مزيد من الأمن والاستقرار الذي يعزز التنمية على الصعيد العالمي.

بعد ذلك أشاد المجلس بالإنجازات التي تحققها الوزارات والجهات الحكومية والتي انتقلت من حصد جوائز التميز في العمل الحكومي على الصعيد المحلي إلى الإقليمي والدولي، وهنأ في هذا الصدد وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف ووزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم لفوزها بجائزة التميز الحكومي العربي.

ثم استعرض المجلس مذكرة اللجنة التنسيقية حول ما تم تنفيذه من الإطار الموحد للبرامج الحكومية ذات الأولوية في نسخته الثالثة، ووجه الجهات المختصة كل فيما يخصه بوضع الخطة التنفيذية اللازمة لذلك.

كما استعرض المجلس سير العمل في عدد من المبادرات التطويرية لخدمات الكهرباء والماء، واطلع أيضاً على الإجراءات التي تم اتخاذها للتعامل مع هطول الأمطار والاستجابة لمعالجة أماكن تجمع المياه، وأشاد المجلس في هذا الصدد بالجهود التي بذلتها الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة شؤون البلديات والزراعة ووزارة الأشغال.

بعد ذلك قرر المجلس ما يلي:

أولاً: الموافقة على المذكرتين التاليتين:

1- مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول مشروع قرار بتحديد المؤسسات الصحية الحكومية التي يسري عليها قانون الضمان الصحي.

2- مذكرة سعادة وزير شؤون البلديات والزراعة حول استملاك عدد من العقارات للمنفعة العامة لتوفير المساحات اللازمة للتطوير العمراني.

ثم أخذ المجلس علماً من خلال التقارير الوزارية المرفوعة من أصحاب السعادة الوزراء بشأن زيارة معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى مملكة البحرين وزيارة سعادة وزيرة التنمية المستدامة إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة.