تحت رعاية سمير بن عبدالله ناس، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، ينطلق المنتدى الخليجي للشركات العائلية في الفترة من 8 إلى 9 مارس 2023 في فندق رويال ساراي البحرين. وينظم المنتدى الفريد من نوعه بتنظيم من شركة اكسبرشنز ميديا وبشراكة استراتيجية مع تمكين، والمركز الوطني للمنشآت العائلية من المملكة العربية السعودية، ومنظمة ثروات من الامارات العربية المتحدة. كما يحظى المنتدى بالرعاية الذهبية من شركة إبراهيم خليل كانو والرعاية الفضية من مجموعة البركة المصرفية.

وقد أقيم المؤتمر الصحفي صباح يوم الأحد 19 فبراير في مبنى غرفة البحرين حيث حضر المؤتمر الدكتور عبدالله السادة، الرئيس التنفيذي لغرفة البحرين، والسيدة أسيل المهندس من شركة اكسبرشنز ميديا، وعبر الاتصال الافتراضي شارك الدكتور رودريغو باسكو، بروفيسور ومؤلف في الجامعة الامريكية بالشارقة في علم حوكمة الشركات العائلي. كما حضر المؤتمر عدد من الجهات الداعمة الأخرى وممثلي القنوات الصحفية المختلفة.

استهل المؤتمر الصحفي سعادة الدكتور عبدالله السادة، الرئيس التنفيذي لغرفة البحرين، حيث رحب بالسادة الحضور قائلاً:"ان غرفة البحرين سباقة في تناول كل ماهو يخص القطاع الخاص وانعكاسه على ازدهار وتطور الاقتصاد البحريني، ولاسيما استدامة وتطور الشركات العائلية العريقة في المنطقة". وأضاف السادة: "ان الدورة الحالية لمجلس إدارة غرفة البحرين تبنى عددا من المبادرات الطموحة واحداها يصب في التركيز على شئون الشركات العائلية واستدامتها خاصة في هذه الفترة التي أعقبت الجائحة التي اثرت على كيان واستقرار هذه الشركات".



وعقبت السيدة أسيل المهندس، الرئيس التنفيذي لاكسبرشنز:"إن فكرة المنتدى تبلورت قبل عدة أعوام بعد أن تباحثها عدد من أبناء الشركات العائلية من الجيل الثاني والثالث حتى يتم تسليط الضوء على استدامة واستقرار هذه الشركات ومنحها الدعم والحوكمة التي تتفرد بها طبيعة هذه الشركات العملاقة التي تضم قطاعات وأجيال مختلفة".

وأضافت: " لقد عمل فريق اللجنة المنظمة للمنتدى بشكل دؤوب منذ العام الماضي لصياغة المحتوى والتركيز على أهم التحديات التي تواجه استدامة الشركات العائلية البحرينية ودعوة نخبة من المتحدثين المختصين والمتنوعين، حيث سيضم المنتدى عدد من التجار المنتمين لعوائل تجارية خليجية وبحرينية عريقة، كما نستعرض تجارب الدول الخليجية الشقيقة، إلى جانب عدد من المستشارين في حوكمة الشركات العائلية".

وعن أهمية المنتدى، تفضل المتحدث الرئيسي عبر القناة الافتراضية البروفسور رودريغو باسكو، ارجنتيني الأصل وينحدر من الجيل الرابع لشركة عائلية ويحاضر في الجامعة الأمريكية بالشارقة بعلوم المنشآت العائلية، وحائز على مقعد الشيخ سعود بن خالد بن خالدالقاسمي للشركات العائلية، وقال:" تتميز الشركات العائلية في العالم العربي بتنوع هيكلها المؤسسي وتعدد القطاعات العاملة فيها. وتمثل الشركات العائلية نحو 90%من القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وما يقارب 30% من الناتج القومي، وتوظف نصف القوى العاملة في المنطقة. كما أن تأثير هذه الشركات على الاقتصاديات الإقليمية يعكس الحاجة لصياغة الاستراتيجيات التي تضمن نمو اقتصادي مستدام على مدى الأجيال القادمة."

كما قام عدد من السادة الحضور بتقديم بعض المداخلات ومناقشة محاور المنتدى. ويأتي المنتدى الخليجي للشركات العائلية 2023 ليناقش طبيعة الشركات العائلية المتنوع، ويمثل منصة سنوية تجمع قادة السوق وصناع القرار مع أصحاب ورؤساء الشركات العائلية لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات للتحول والنمو خلال فترات التغيير ويهدف المنتدى إلى تسليط الضوء على التحديات والفرص التي تواجه الشركات العملاقة متعددة الأجيال، خاصة بعد ظهور تغييرات نمطية في السوق بعد جائحة كورونا، أثرت على استدامة هذه الشركات. كما سيناقش المنتدى بعض المواضيع الساخنة مثل الابتكار، وسياسات الاحلال، وحوكمة الشركات.

وفي الختام عبرت المهندس عن الشكر والتقدير لغرفة تجارة وصناعة البحرين لرعايتهم ودعمهم لهذا المنتدى، والشكر موصول للشريك الاستراتيجي تمكين وجميع الجهات الراعية والداعمة لهذا المنتدى. كما رحبت بمشاركة الشركات من مملكة البحرين والشركات الخليجية للاستفادة من المعرفة وتبادل الخبرات القيمة من خلال الجلسات المختلفة.