في إطار الاحتفالات الدولية باليوم العالمي للمتاحف الذي يصادف 18 من شهر مايو من كل عام، تنظم هيئة البحرين للثقافة والآثار برنامجاً حافلاً بالفعاليات الثقافية ما بين متحف البحرين الوطني ومتحف موقع قلعة البحرين. وتتنوع الأنشطة ما بين ورش عمل، ندوات وجلسات نقاشية، معارض وجولات، تنطلق يوم غد السبت الموافق 13 مايو 2023م وتستمر حتى 24 من الشهر الجاري.

وسيكون الجمهور خلال فترة الاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف على موعد مع ورش عمل عديدة يستضيفها المتحفان بداية من 13 مايو الجاري في مجالات الرسم والفنون والتصوير والآثار والإرشاد المتحفي والكتابة المسمارية والفنون القديمة من حضارات تايلوس ودلمون،وهي ورش مخصصة لفئات عمرية متعددة. أما الجولات الثقافية فتقام بالتعاون مع عدد من الفنادق في مملكة البحرين وكشتة للسياحة وإفدي إس فرايدي وشركة فوجي فيلم التي ستقدّم جولات تصوير في كل من متحف البحرين الوطني ومتحف قلعة البحرين.

وضمن برنامج الاحتفاء بهذه المناسبة، تنظم هيئة الثقافة مجموعة من الجلسات النقاشية، بداية من جلسة نقاش "كتاب أمثال بحرينية بخربشات كرتونية" بالتعاون مع مبادرة "وهج" يوم 20 مايو في متحف البحرين الوطني، محاضرة افتراضية بعنوان "مهارات المرشد المتحفي" يوم 22 و23 مايو وجلسة نقاش "الاستدامة والرفاهية في مستقبل المتاحف" يوم 24 مايو في جامعة البحرين بالصخير. إلى جانب ذلك تقام فعاليات ثقافية أخرى مثل نشاط البحث عن الكنز وسرد القصص وعرض فيلم "موهنجو دارو" وإفطار جماعي ومسابقة لأجمل "صورة متحف" خلال الفترة ما بين 13 و20 مايو. ويشهد متحف البحرين الوطني أيضاً افتتاح معرض "عملات في منعطفات التاريخ" يوم الخميس الموافق 22 مايو في الساعة 4 مساءً ويستمر لمدة شهر كامل.

وإضافة إلى البرنامج الثقافي الشامل بهذه المناسبة، سيكون الدخول إلى متحف البحرين الوطني ومتحف قلعة البحرين مجانياً ما بين 18 و20 مايو الجاري، كذلك سيطلق مقهى دارسين بمتحف البحرين الوطني قائمة طعام خاصة. وتدعو هيئة الثقافة الجمهور في البحرين للمشاركة في فعاليات اليوم العالمي للمتاحف والذي يقدّم نشاطه لمختلف الفئات العمرية، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حول البرنامج والتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة الثقافة culture.gov.bh أو متابعة حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي على@CultureBah.