20 ألف طالب من 500 جامعة بـ"مسابقة هواوي"

سيد حسين القصاب

بات المبتكرون البحرينيون الشباب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال على موعد للوصول إلى أحد أكبر مسابقات تكنولوجيا المعلومات العالمية المزمع تنظيمها في الصين، إلا أن هذا سيحدث فور فوزهم بالمسابقة الإقليمية في البحرين ما يخولهم الانتقال إلى الحدث العالمي في بكين.



ووفقاً لما أعلنته شركة هواوي فإن المسابقة التي نظمتها الشركة العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعام 2023-2024 في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، "شهدت مشاركة 20 ألف طالب و500 جامعة وكان مقرها جامعة البولتكنيك بمملكة البحرين".

شركة هواوي أوضحت في بيانها أن "المسابقة تستهدف تقديم فرصة استكشاف أحدث الابتكارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمواهب الشابة من البحرين والمنطقة، حيث سيتأهل الفائزون في المنافسة الإقليمية في البحرين للوصول إلى المنافسة العالمية في الصين".

وعلى هامش إطلاق المسابقة، قال نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الشركات في بوليتكنيك البحرين أسامة السيد إن "الفعالية تعد على المستوى الإقليمي، وشارك بها 22 فريق من 11 دولة من الشرق الأوسط وآسيا الوسطى"، مشيراً إلى أن "أهمية المسابقة تتمحور حول إطلاع الطلاب على كافة التقنيات والتطبيقات الحديثة للاستفادة منها في مجال الدراسة والحياة العملية بعد التخرج".

وأوضح أن "المرحلة الأولى تبدأ مع الامتحان النظري للطلبة المشاركين قبل أن يتم الانتقال إلى التطبيقات العملية، وفي المرحلة الثانية يتم توزيع الطلبة على مجموعات لاختبارهم ما يتيح معرفة الفريق الفائز"، مشيراً إلى أن "الفريق الفائز سيتنافس في الصين على مستوى المسابقة النهائية مع فرق عالمية".

ومن جهته، قال المشارك علي سلمان من فريق بوليتكنيك البحرين إن "السبب وراء مشاركته في مسابقة هواوي هو اكتساب الخبرة في مجال التكنولوجيا"، موضحاً أن "فريق بوليتكنيك البحرين لديه عناصر تؤهله بالفوز بالمركز الأول".

بدورها، رأت المتسابقة مريم الزايتل من فريق لبنان أن "تجربة مسابقة هواوي تجربة ثرية تستفيد منها في مجال تقنية المعلومات، حيث أن هذا المجال يعد مجال شغفها، وبذلك تقدمت بالمشاركة في المسابقة، متأملة بالفوز بالمركز الأول".